ضوابط جديدة لتشغيل العمالة المنزلية.. حقوق وواجبات العامل

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن شروعها في تطبيق ضوابط جديدة لتشغيل العمالة المنزلية؛ حيث تعمل على تنظيم آلية عمل وحقوق وواجبات العمالة المنزلية ومن في حكمهم.

ضوابط تشغيل العمالة المنزلية

وتضمنت اللائحة الجديدة تفاصيل عقد العمل وضوابط إلغائه، فضلًا عن حقوق العامل وصاحب العمل والتزامات كل منهما تجاه الآخر، وجاءت أبرز تفاصيل اللائحة، كالتالي..
  • نصت مواد اللائحة على تنظيم العلاقة بين العامل المنزلي وصاحب العمل بعقد عمل مكتوب، وتوثيقه في منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على أن يحرر العقد وترجمته من ثلاث نسخ، ويحتفظ كل من طرفيه بنسخة منه وتودع الثالثة لدى مكتب الاستقدام الأهلي وفق الآلية المعتمدة لدى الوزارة.
  • أن يتضمن العقد الشروط التي يتفق عليها الطرفان، وبما لا يتعارض مع أحكام هذه اللائحة، مع تحديد نوع العمل الذي يلتزم العامل المنزلي بأدائه، والأجر الذي يلتزم صاحب العمل بدفعه إلى العامل المنزلي، وحقوق الطرفين والتزاماتهما.
  • يشمل العقد مدة فترة التجربة، ومدة العقد وكيفية تمديده، وتنظيم ساعات العمل الإضافية وحالات الضرورة لتكليف العامل بعمل غير المتفق عليه في العقد، بما لا يخرج عن الأعمال أو المهن المنصوص عليها في هذه اللائحة.
 
  • كما يتضمن العقد التأمين الحقوقي لعقد العمل، مع مراعاة التعليمات المنظمة له، والعنوان الرئيسي للطرفين والبريد الإلكتروني الخاص بهما، وأرقام الاتصال وبيانات شخص قريب.
 
  • يجوز أن يتفق الطرفان على وضع العامل المنزلي تحت التجربة لمدة لا تزيد على 90 يومًا، يكون لصاحب العمل خلالها أن يتحقق من صلاحية العامل.
 
  • كذلك يجوز لصاحب العمل والعامل المنزلي إنهاء العقد بإرادتهم المنفردة خلال فترة التجربة دون أي مسؤولية عليه، في حين لا يجوز وضع العامل المنزلي تحت التجربة أكثر من مرة لدى صاحب العمل نفسه.
 
  • ينتهي عقد العمل المنزلي في حال اتفاق طرفي العلاقة على إنهاء هذا العقد، أو فسخ عقد العمل لسبب مشروع من قبل العامل المنزلي، أو لسبب مشروع من قبل صاحب العمل، أو وفاة أحد طرفي العلاقة التعاقدية.

محظورات تشغيل العامل المنزلي

تضمنت الضوابط الجديدة لتشغيل العمالة المنزلية، حظر تشغيل العامل المنزلي لمن أقل من 21 عامًا، كما لا يجوز لصاحب العمل أن يكلف العامل المنزلي بالعمل لدى الغير، أو العمل بخلاف المهنة التي استقدم لأجلها والمدونة في عقد عمله ورخصة الإقامة.

اقرأ أيضًا: متى يؤثر عدد العمالة المنزلية في استحقاق المعاش؟.. الموارد البشرية توضح

واجبات العامل

ومن أبرز واجبات العمالة المنزلية، التي حاءت في اللائحة الجديدة، أن يلتزم العامل بعدة أشياء منها أن يؤدي العمل المتفق عليه، وأن يتبع أوامر صاحب العمل، وأفراد أسرته المتعلقة بتنفيذ العمل المتفق عليه.

كما يجب أن يحافظ على ممتلكات صاحب العمل، وأفراد أسرته، وألا يعتدي اعتداءً جسديًا أو يقوم بأي عمل عنيف تجاه صحاب العمل وأسرته.

كذلك المحافظة على الأسرار الخاصة بصاحب العمل وأفراد الأسرة والأشخاص الذين في المنزل، التي يطلع عليها أثناء العمل أو بسببه، وألا يفشيها إلى الغير، وألا يرفض العمل أو يترك الخدمة دون سبب مشروع.

بالإضافة إلى أنه يجب على العامل ألا يعمل لحسابه الخاص أو لدى الغير أو يعمل في غير المهنة المدونة في عقد عمله ورخصة الإقامة.

وأيضًا ألا يمس كرامة صاحب العمل وأفراد الأسرة، وألا يتدخل فيما يخصهم، وأن يحترم الدين الإسلامي، ويلتزم بالأنظمة المعمول بها في المملكة، وعادات المجتمع السعودي وتقاليده، وألا يمارس أي نشاط يضر بالأسرة.

حقوق العمالة المنزلية

وأشارت اللائحة إلى أنه يحق للعامل المنزلي الحصول على يوم للراحة الأسبوعية بحسب ما يتفق عليه الطرفان في العقد، ولا يجوز الحسم من أجر العامل إلا في حالات معينة، وهي سلفة حصل عليها من صاحب العمل، أو تكاليف ما أتلفه عمدًا، أو إهمالًا، ويجب ألا يتجاوز الحسم نصف أجر العامل.

ويستحق العامل المنزلي إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر بعد مضي سنتين كاملتين ورغب في التجديد لمدة مماثلة، وله الحق في بدل عنها في حال لم يتمتع بها.

كما يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تزيد مدتها على 30 يومًا في السنة، بموجب تقرير طبي يثبت حاجته إلى الإجازة، على أن تكون الرعاية الصحية لعامل الخدمة المنزلية وفق الأنظمة والتعليمات النافذة في المملكة.

علاوة على أن العامل المنزلي يستحق مكافأة نهاية خدمة قيمتها أجر شهر، إن أمضى في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية ويستحق العامل المنزلي مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

التزامات صاحب العمل

كذلك تطرقت اللائحة إلى التزامات صاحب العمل، موضحة أنه يجب ألا يسمح للعامل المنزلي أن يعمل لحسابه الخاص أو لدى الغير أو يعمل في غير المهنة المدونة في عقد عمله ورخصة الإقامة.

كما أنه مُلزم بدفع أجر العامل المنزلي نهاية كل شهر حسب ما تم الاتفاق عليه في العقد، ومُلزم بدفع الأجر ومستحقاته بواسطة تحويل على حساب بنكي خاص للعامل، ما لم يرغب العامل المنزلي في تحويله على حساب بنكي محدد أو تحويله وفق أحد القنوات التي تحددها الوزارة، فضلا عن أن يوفر صاحب العمل سكناً مناسباً للعامل المنزلي.

أيضًا يمتنع صاحب العمل عن القيام بأي فعل تجاه العامل المنزلي يتضمن استعبادًا أو تفضيلًا يقوم على أساس اللون، أو الجنس أو السن أو الأصل الوطني أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى، حسب ما هو معمول به في المملكة وبموجب الاتفاقيات المصادق عليها.

ونصت اللائحة على أنه لا يجوز الاحتفاظ بجواز سفر العامل المنزلي أو أي من وثائقه الخاصة وأوراقه الثبوتية، في حين يلزم صاحب العمل بإعادة جثمان العامل المنزلي في حال الوفاة ما لم تنص وثيقة التأمين على غير ذلك.

كذلك يكون مُلزمًا بتمكين العامل من التواصل مع ذويه وسفارته ومكتب الاستقدام والجهات المختصة، وأن يلتزم بإصدار تأشيرة الخروج النهائي للعامل المنزلي عند انتهاء العقد في حال عدم رغبة العامل في التجديد.

وألا يكلف عامل الخدمة المنزلية بأي عمل خطر يهدد صحته، أو سلامة جسمه، أو يمس كرامته الإنسانية، وألا يؤجر العامل المنزلي، أو يسمح له بالعمل لحسابه الخاص.

وفي حال تغيب العامل المنزلي عن العمل فإن صاحب العمل ملزم بتوثيق بلاغ تغيب العامل لدى الجهة المختصة، كما يعاقب صاحب العمل والعامل المنزلي الذي يخالف أحكام هذه اللائحة، وفقا للعقوبات الواردة في القواعد المنظمة لتسوية خلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم.

قد يهمك: هل يمكن إلغاء بلاغ تغيب العمالة المنزلية بعد 3 أشهر؟.. الجوازات توضح