ضبط مستشار الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.. السبب بائع مصري

اعتدى ستيوارت سيلدويتز، مستشار الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، لفظيا على بائع أطعمة مصري ووصفه بالإرهابي. كما ردد عبارات معادية للإسلام؛ فتم القبض عليه بعد توثيق الواقعة بالفيديو.

بائع مصري يروي التفاصيل

وقال الشاب المصري الذي يبيع على العربة محمد حسين (24 عاما) إنه لا يزال يشعر بالصدمة مما حصل. كما أكد أنه سيرفع على سيلدويتز دعوى قضائية، فيما أكد مالك العربة إسلام مصطفى: "نريد مقاضاته بتهمة التحرش وخطاب الكراهية".

وأضاف: "كيف يتحدث مسؤول حكومي سابق عن الدين بهذا القدر من الكراهية؟ الشخص العادي لن يفعل ذلك".

كما تابع صاحب العربة إن سيلدويتز بدأ بمضايقة حسين منذ حوالي أسبوعين. وأضاف: "اعتقده في البداية رجل بلا مأوى يمر بوقت عصيب"، بحسب صحيفة "نيويورك بوست".

بيان رسمي بحق مستشار الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما

من جانبها، أعلنت مؤسسة "غوثام" للعلاقات الحكومية في أمريكا، حيث كان سيلدويتز مستشارا، أنها قطعت جميع علاقاتها معه بعد الحادثة.

وقالت الشركة في بيان: "مقطع الفيديو يحط من المعايير التي نمارسها في شركتنا"."أنت إرهابي".. "مستشار سابق لأوباما يهين بائع طعام في نيويورك".

وظهر سيلدويتز، وهو موظف سابق في وزارة الخارجية ومسؤول في الأمن القومي، بمجموعة من مقاطع الفيديو وهو يضايق بائع الأغذية، ويوبخه بتعليقات معادية للإسلام وللنبي محمد. كما عاد سيلدويتز إلى نفس المحل على مدار عدة أيام، مرة في الليل ومرتان خلال النهار، وفي كل مرة يرفض المغادرة.

وفي أحد المقاطع، يظهر سيلدويتز وهو يقول: "قتلنا 4 آلاف طفل وهذا غير كاف"، في إشارة على ما يبدو إلى عدد القتلى الأطفال في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي فيديو آخر، يظهر المسؤول الأميركي السابق وهو يهدد البائع، ذا اللهجة المصرية على ما يبدو، بالإبلاغ عنه للاستخبارات المصرية. كما يسمع البائع في مقاطع الفيديو وهو يطلب من سيلدويتز الذهاب، ويقول إنه سيتصل بالشرطة.

لكن سلدويتز يرد قائلا: "أخبرني لماذا يجب أن أذهب؟ أنا أقف هنا. أنا أميركي. إنها دولة حرة". كما يسخر من البائع لأنه لا يتحدث الإنجليزية بطلاقة، ويتهمه بالعمل في الولايات المتحدة من دون تصريح أو تأشيرة.

إقرأ أيضًا: وفاة السيدة الأمريكية الأولى.. رحيل روزالين كارتر بعد قرن من الزمان