صور| «متحف دار المدينة المنورة» .. تاريخ وتراث ومعالم السيرة النبوية

 المدينة المنورة لها تاريخ عريق وإرث ثقافي وحضاري منذ عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي حدث يعد الأول من نوعه تم إنشاء «متحف دار المدينة».

 «متحف دار المدينة» لصاحبه الباحث والمؤرخ في تاريخ المدينة المنورة الدكتور المهندس المعماري «عبد العزيز كعكي»، يعد الأول من نوعه في تاريخ وحضارة المدينة المنورة، إذ يكشف معالم المدينة وإرثها وحضارتها ومعالم السيرة النبوية الشريفة.

 ويضم المتحف معروضات نادرة ومجسمات قيمة وصور ومؤلفات، تكشف تفاصيل دقيقة وشاملة حول معالم السيرة النبوية والإسلامية والثقافة العمرانية والحضارية لهذه المدينة العريقة، كما يعاصر من خلال أركان المتحف الإرثي ماضي المدينة ومسيرة أهلها منذ نشأتها وحتى وضعها الحالي.

 ويتكون المتحف من 7 قاعات رئيسية منهم «قاعة السيرة النبوية، قاعة التراث العمراني والحضاري، قاعة الضيافة، البازار التراثي، ومتجر المتحف»، يُعرض خلالهم مجموعة كبيرة من المقتنيات النادرة والمتعلقات الأثرية الجميلة، بالإضافة إلى أجزاء مختلفة من كسوة الكعبة المشرفة.

 كما يحتوي على قطعة نقدية تعود إلى العهد النبوي، بالإضافة إلى قطعة كسوة الكعبة قبل أكثر من 200 عام، بالإضافة إلى العملات النادرة التي اُستخدمت في المدينة المنورة منذ العهد النبوي وتبعاتها عبر التاريخ الإسلامي حتى يومنا الحاضر.

 ويضم أيضًا مجموعة من القطع الفخارية التي تعود إلى العهد الثامن الأموي، بالإضافة إلى بعض المخطوطات الإسلامية والمجوهرات والمقتنيات النادرة التي تعود لفترة ما قبل الإسلام، ومجموعة متنوعة من التحف والمجوهرات والملابس والقطع التي تميز بها تراث المدينة المنورة القديم.

 وكشف صاحب المتحف عن قصة بناءه وبدايته، لافتًا إلى أنه بدأ بمتحف صغير في منزله قبل 35 عامًا، كان يجمع خلاله القطع التراثية والتاريخية للمدينة المنورة، وبعد الإقبال عليه تم افتتاح متحف خاص عام 2011.

 وحصل المتحف على عدد كبير من الجوائز، منهم جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية لعام 1436هـ، بالإضافة إلى جائزة ومنحة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية لعام 1435هـ، وجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني- فرع البحوث العمرانية وجائزة المدينة المنورة – فرع البحوث العمرانية لعام 1428هـ.