شواطئ المملكة.. ملاذك من حرارة الصيف

رغمًا عن الفكرة السائدة عن أن المملكة العربية السعودية، تشهد درجات حرارة مرتفعة بشكل جنوني في فصل الصيف، إلا أنها تزخر بعدد لا يَحصى من الشواطئ والمصايف التي يمكن اعتبارها بمثابة ملاذًا يحمينا من حرارة الصيف.

وتحتضن المملكة مجموعة مميزة وفريدة من الشواطىء التي تمثل عنصرًا هامًا للجذب السياحي على مستوى مختلف المناطق . وبطبيعة الحال، تحظى شواطيء المملكة الخلابة باهتمامًا كبيرًا من القيادة؛ لذلك فهي مجهزة بأفضل المرافق والخدمات التي توفر لك مغامرة ممتعة على الرمال البيضاء وفي أحضان المياه الفيروزية المتلألئة تحت سمائها الصافية.

درة العروس

تمتلك المملكة مجموعة ساحرة من الشواطئ على طول ساحل البحر الأحمر؛ وتعد درة العروس من بين المدن السياحية الساحرة التي تطل على ساحل البحر الأحمر، والتي تعد مقصدًا مميزًا للسياح خلال فصل الصيف.

درة العروس، واحدة من أقدم الشواطئ الخاصة في جدة؛ حيث تضم مجموعة مميزة من القرى السياحية والنوادي الرياضية والمحال التجارية والمطاعم والفنادق والمقاهي.

شواطئ المملكة

بالإضافة إلى ذلك، هناك نادٍ للغولف وآخر للفروسية ومرسى لليخوت؛ لذلك فهي ملاذًا مثاليًا من حرارة الصيف وصخب المدن في الوقت الحالي.

فدرة العروس عبارة عن مدينة سياحية، تضم أكثر من ١٠٠٠ شاطئ وفيلا، أبرزها شاطئ المخمل الذي يقع في جزيرة الشاطئ الذهبي وهي الجزيرة رقم ٢ داخل المدينة السياحية ويتميز هذا الشاطئ بقربه من البحر المفتوح. فضلًأ عن ذلك، يوجد بها الشاطئ الأزرق الذي يتميز بمجموعة من الفلل المختلفة؛ إذ أن لكل واحدة منها طرازها المعماري الخاص كما أنها توفر خصوصية تامة للزائرين.

شاطئ الرمال الفضية

لازلنا في جدة؛ حيث يوجد أحد الشواطئ في المنطقة، شاطئ الرمال الفضية يعتبر من أرقى الشواطئ الخاصة في جدة.

ولعل أفضل ما يميز الشاطئ، هو طرازه الغربي، فتشعر أنك على قطعة من أرض أوروبا، من شدة بياض رماله والمياه الصافية. فتعد السباحة في شاطئ الرمال الفضية من بين ألطف الأنشطة التي يمكن ممارستها في فصل الصيف. كما يمكنك الإسترخاء أو القيام بعدد كبير من الرياضات المائية وركوب القوارب الشراعية وخوض تجربة مثيرة على أمواج هذا الشاطئ الساحر.

شواطئ المملكة

ونظرًا إلى أن هذا الشاطئ جزءًا من منتجع سياحي كبير، فيمكنك تدليل النفس بالقيام بالكثير من النشاطات الأخرى ما بين التسوق أو تناول الأطعمة الشهية المتنوعة في المطاعم العريقة بهذه المنطقة.

شرم ينبع

كما يمكنك أخذ إجازة صيفية مميزة والتوجه نحو شرم ينبع، والتي تعد من أجمل المصايف في المملكة. تشتهر ينبع باحتضانها مجموعة كبيرة من القرى السياحية الفاخرة والمنتجعات المميزة، فتعد هذه المدينة واحدة من أهم المدن الواقعة على ساحل البحر الأحمر وهو الأمر الذي ساهم في شهرتها و جذب الكثير من السياح إليها من الخارج والداخل. لذلك، استحقت عن جدراة إطلاق لقب لؤلؤة البحر الأحمر عليها، فهي تعتبر المدينة السعودية الأكبر التي تقع على البحر الأحمر بعد مدينة جدة .

ويوجد على أرض ينبع العديد من الجُزر والمناطق الآثرية التي جعلتها واحدة من أهم المقاصد السياحية على مدار العام.

ويتربع مرسى الأحلام على قائمة أفضل المقاصد الصيفية في شرم ينبع؛ حيث يحتوي على مراسي للقوارب، فضلًا عن مراكز الغوص والمطاعم وحدائق الأطفال، إلى جانب المنتجعات المنتشرة على طول المرسى.

وبجانب مرسى الأحلام عليك أخذ جولة في جزيرة النورس، والتي تتميز بإطلالتها الساحرة؛ حيث تقع على البحر الأحمر في منطقة الواجهة البحرية بمدينة ينبع الصناعية، وهي جزيرة مميزة بجمالها وهدوئها وطابعها العمراني والبيئي.

صممت جزيرة النورس على مساحة 23 هكتارًا، لتضم العديد من الأنشطة السياحية والترفيهية التي تجذب إليها العديد من السيّاح، وهي وجهة من أهم وجهات السياحة في ينبع.

الشاطئ الجنوبي في جازان

كذلك، لا يمكنك تجاهل زيارة الشاطئ الجنوبي في جازان، فتعد منطقة جازان واحدة من أجمل المدن في المملكة، والتي أنعم عليها الله بطبيعة ساحرة تخطف قلوب الزائرين بمجرد الوصول إليها.

يتمتع الشاطئ الجنوبي في جازان بصفاء مياهه وهدوء أمواجه، فضلًا عن ذلك فهو موطنًا لآلاف من الأسماك والشعاب المُرجانية المُتنوعة والمُلونة مع المخلوقات البحرية النادرة، مما يجعله موقع مثالي لمُمارسة الغوص والاسترخاء على الشاطئ مع مُشاهدة الطيور البحرية المُهاجرة بينما تجوب في الأفق.

شواطئ المملكة

شواطئ الوجه

لا تنسى التوجه إلى محافظة الوجه في فصل الصيف، فهي من أفضل المصايف على الإطلاق؛ حيث تقع على ساحل البحر الأحمر التي تبعدُ عن تبوك نحوَ 350 كيلومترًا، وتقع على إحدى هضاب الساحل الغربي للبحر الأحمر وهي من المدن الساحليةِ القديمة.

هنا، لا نتكلم عن واجهة سياحية واحدة داخل المحافظة، ولكن تعد المحافظة بأكملها مقصدًا سياحيًا ويقع بجانبها العديد من الجزر التي يمكن قضاء وقت ممتع بها.

ويعتبرُ ميناءُ الوجه من أكثر أجزاء البحر الأحمر صفاءً وجمالًا، ما يجعله عاملَ جذب سياحي خاصة لهواةِ الغطس، فإذا كنت من هواة الغطس، ومن عاشقي هواية صيد الأسماك؛ لاسيما الاستاكوزا، فعليك التوجه إلى ميناء الوجه لاكتشافِ الأعماق والاستمتاع بهذه الطبيعة الخلابة.

وفيما يخص المنطقة الجبلية بالمحافظة، فتتكون من صخور الغرانيت الممتدّةِ على السّهول الساحليةِ وتقعُ إلى الشرق من الوجه وفيها حياة ٌ طبيعية من الحيوانات، خاصة الوعول التي حمى المواطنون وجودَها على مدى مئتي سنة.

شواطئ أملج

لا يمكن أن ينتهي فصل الصيف دون تجهيز رحلة خاصة لزيارة شواطئ أملج، فهي من أجمل الشواطئ على أرض المملكة، بل وأكثرها شعبية وجذبًا للسياح.

يمكنك الاستمتاع بالاسترخاء ومشاهدة الصيادين في الصباح الباكر وهم في طريقهم إلى قوارب الصيد في مهمة للبحث عن الأسماك المتنوعة والطازجة.

شواطئ المملكة

وبعد ذلك عليك تذوق تلك الأسماك التي يتم طهيها بشكل لا مثيل له في المطاعم التي تحتضنها أملج. ويتصل هذا الشاطئ الساحر والميناء بعدد من الجزر التي تزينها الرمال البيضاء الناعمة.

ويمكنك أن تشعر بأنك داخل لوحة ربانية مكتملة الأركان ما بين حياة برية مُتنوعة وإطلالات جبلية وسهلية ومياه صافية رغم قلة الشعاب المرجانية فيها، مع مواقع أثرية قريبة يرجع بعضها لعهد الحضارة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب.. العلا الوجهة المثالية في عطلة الصيف