"سينما في لوحة".. معرض فن تشكيلي يحتفي بأفلام الأبيض والأسود

افتتح مجدي صابر؛ رئيس دار الأوبرا، الأحد الماضي بقاعة زياد بكير بالمكتبة الموسيقية، "سينما في لوحة، وهو المعرض الـ16 لفناني جماعة التشكيل الحر المصرية للفنون التشكيلية، والذي يُقام تحت رعاية مؤسسها الفنان والمصمم طارق محسن جابر، ويستمر المعرض حتى 16 فبراير الجاري.

وفي حديثها لـ"الجوهرة" قالت الفنانة التشكيلية نورا الميهي؛ إحدى المشاركات في معرض "سينما في لوحة"، إن هذا المعرض يضم أعمال 11 فنانًا ينتمون إلى مدارس فنية، واستخدموا خامات فنية مختلفة أيضًا، لافتة إلى أنه تم اختيار "السينما" موضوعًا لهذا المعرض؛ حتى يتمكنوا من تقريب الفن التشكيلي للذوق العام.

وأضافت: "إننا نحاول تلخيص الأفلام في لوحات، ونعبر عن أفكار هذه الأفلام بطريقة مباشرة حينًا وغير مباشرة حينًا آخر"، موضحة أنهم اختاروا أفلام الأبيض والأسود فقط، لما تحمله من معان ومضامين تستحق أن تقدم عبر لوحات فنية، كما أن هذه الأفلام ما زالت تنطوي على أهمية في الوقت الحاضر، رغم أنها من زمن مضى.

وتابعت "الميهي" أن هذه الأفلام القديمة تنطوي على بعض اللقطات العظيمة التي تستحق أن تقدم عبر الفن وأن يتم الاحتفاء بها، هذا فضلًا عن أن بعض الأفلام الحديثة لا تنطوي على أحداث هامة ولا تعبر عن المجتمع.

وانطوى المعرض على 43 عملًا فنيًا تروى قصصًا، وحكايات مشاهد رائعة من أفلام الزمن الجميل؛ لإحياء ذكراها للجمهور المصري والعربي معًا.

يُشار إلى أن جماعة التشكيل الحر المصرية للفنون التشكيلية هي جماعة فنية حرة متخصصة، وتعتبر واحدة من أشهر وأنشط الجماعات الفنية المتميزة بمجال الفنون التشكيلية المتمثلة في مجالات الإبداع الفني وخاصًا الفنون المرئية؛ حيث تتكون من مجموعة شباب مصرية تعمل بالفنون التشكيلية من خريجي الفنون الجميلة، تأسست في يناير 2004 بهدف نشر، وتنشيط وترويج حركة الفن التشكيلي في مصر، وتشجيع الشباب حديثي التخرج والخريجين القدامى.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="12530,12531,12532,12533,12534,12535,12536,12537,12538,12539"]