«رالي جميل» يخطّ سطورًا جديدة في تاريخ عالم سباقات السيارات بانطلاقة قوية من حائل

شهدت المملكة العربية السعودية، أمس الأربعاء، حدثًا رياضيًا تاريخيًا بارزًا؛ حيث تم الاحتفال بانطلاق مبادرة عبداللطيف جميل للسيارات، "رالي جميل"، الذي يُعتبَر الرالي الملاحي الأول من نوعه للنساء فقط في المنطقة، ويشكّل جزءً من جهود رؤية المملكة 2030 الرامية لتمكين المواطنين السعوديين في شتّى المجالات والميادين وبالأخص السيدات منهم.

أقيم الحفل في ’قصر القشلة‘ التاريخي بمدينة حائل، وتم الإعلان عن انطلاق الرالي من قِبَل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة حائل، الذي قال بهذه المناسبة:

«تتميّز مدينة حائل بكونها موقعاً أيقونياً غنياً بكثير من الثقافة والتاريخ وأنها وجهة للمغامَرات الشيّقة، كما إنها معروفة بفعالياتها الدولية التي تحتفي بالحضارة العريقة لهذه المنطقة. ونحن نستضيف مختلف أنواع الرياضات في هذه المنطقة وخصوصاً المغامِرة منها، ويسعدنا جداً المساهمة الدائمة في رعاية المهارات المحلّية. وهذا الأمر ينطبق بالتحديد على سيدات المملكة اللواتي بإذن الله ستشاركن بقوّة في هذا السباق الشيّق والفريد من نوعه».

وكان المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن بدء الرالي قد أقيم على مقربة من صحراء النفود المتألّقة بالكثبان الرملية الحمراء الأخّاذة، والتي تم تصنيفها موقعًا للتراث العالمي من قِبِل منظّمة "اليونسكو".

رالي جميل

وشاركت في المؤتمر الصحفي مجموعة فرق من العديد من الدول وتحدّثت عن أهمية الرالي والحماس الكبير لخوض غمار هكذا منافَسة بارزة.

وفي تعليق لها على مشارَكتها في "رالي جميل"، قالت فاطمة باناز من فريق "ديزيرت هيلرز" السعودي: «أنا ابنة وزوجة وأم إضافة إلى كوني طبيبة جرّاحة. لكن شغفي بالراليات بدأ منذ سن صغيرة جداً، وتعلّمت مع مرور الوقت كيفية تخصيص الوقت المناسب لكل هواياتي والتزاماتي. والمشارَكة في هذا السباق ستُضفي الكثير إلى خبراتي في الحياة، عدا عن تمكيني من اللقاء مع الكثير من الأشخاص الجدد. إلا إن هدفي الأبرز بعد هذا هو بالطبع المنافَسة في "رالي داكار"».

من جهتها، قالت دانه ساكستن التي قدمت من الولايات المتحدة الأمريكية خصّيصًا لخوض غمار "رالي جميل": «أودّ في البداية أن أتقدّم بالشكر الجزيل إلى منظّمي الرالي الذين وجّهوا الدعوة للفرق الأمريكية للمشارَكة في هذا السباق الجديد. ويشرّفني فعلاً أن أكون هنا ويسعدني كثيراً أن أتعرّف على المملكة وناسها. وبما إني أخوض المنافسات برفقة ابنتي، فإن الرالي سيكون أكثر حماساً وأنا أتطلّع بشوق لبدء المنافسات».

وعلّقت نجود زاهد من فريق ’اربان بدوينز‘ السعودي بالقول: «بعد شرائي لسيارة رياضية، قرّرت أن أعزّز مهاراتي في القيادة، واكتشفت بعد فترة قصيرة أن هنالك فعلاً سائقات محترفات في المملكة، ومنذ ذلك الحين بدأت بتعلّم الكثير في هذا المجال. وعندما سمعت للمرّة الأولى عن "رالي جميل"، أيقنت أن هذه فرصة بارزة لي. ورغم أن الرالي ملاحي بطبيعته ويقام على دروب وعرة، وهو ما لم أختبره سابقاً، إلا إن المنافَسة مع سيدات أخريات كانت فكرة مميّزة جداً بالنسبة لي، وأنا بغاية الحماسة للمشارَكة في هذا الرالي».

رالي جميل

وبشأن السيارات المشاركة؛ اشترطت اللجنة أن تكون السيارات غير معدَّلة، وأن تكون السيارة رباعية الدفع (4×4) أو بخاصّية الدفع بجميع العجلات (AWD)، وزودت كل سيارة بنظام تتبُّع فائق التطوّر مع أزرار خاصّة لطلب المساعَدة والإنقاذ في حال مواجهة أي أمر طارئ، فيما صاحب كل مسارات الرالي طائرة مروحية طبّية وفرق الصيانة المختلفة التي استعدت في جميع الأوقات للتدخّل السريع.

وأجرت اللجنة الكشف على المركبات المشاركة كافة بشكل مسبَق؛ للتأكّد من توافقها مع أعلى معايير السلامة المعتمَدة.

اقرأ أيضًا: الأول والأكبر من نوعه.. انطلاق معرض الطيب للعطور والبخور بمكة