دويتو متناغم بين رئيس هيئة الموسيقى وعازف مزمار محلي (فيديو)

في دويتو موسيقي فريد، شارك رئيس هيئة الموسيقى باول بوسيفكو، عازف مزمار محلي يدعى العم حديش، العزف على أنغام المزمار وآلة  الـHarmonica، في تناغم موسيقي فريد.

وجاء ذلك خلال حفل ختام طروق السعودية لمنطقة عسير، وذلك على مسرح الفعاليات بنادي أبها الأدبي. وحضر الحفل، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، وجمع من المهتمين بالفنون والموسيقى

وظهر الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى⁩ باول بوسيفكو وهو يشارك العم حديش عسيري، العزف على المسرح أمام الحضور، مكونين لوحة موسيقية فنية متناغمة أمتعت الحضور بتغمات موسيقية مميزة.

حفل طروق السعودية بعسير

نظم برنامج صون الموروث الموسيقى والتراثي “طروق السعودية”، حفل استعراض نتائج جولة طروق السعودية بمنطقة عسير،

وخلال الحفل، قال "باول" في كلمته: "لقد تعرفنا خلال مراحل توثيق هذه الأعمال على تنوع ثقافي ومعرفي وطني بتنوع الايقاعات والسلالم الموسيقية".

كما أضاف: "وكيف أنها جزء من حياة الفرد، فتوثيق هذه الطروق بتقنيات عالية ستكون داعمة لاستدامة هذا الإرث للأجيال القادمة وعرضه في منصة يستفد منها الجميع".

كذلك شهد الحفل عرضًا مرئيًا عن الطروق بموسيقى أعدها الموسيقار أمير عبدالمجيد. هذا بجانب فيلم يستعرض مسيرة العمل في التوثيق.

ومن جانبها، استعرضت رئيسة قسم المحافظة على التراث في هيئة الموسيقى هيا الحزاب، بيانات إحصائية عن "طروق السعودية" والتي شملت 93 فيديو للفنون الأدائية الجماعية.

كما شملت 20 فيديو للطروق الفردية، وأربع فيديوهات لطرق صناعة الآلات الموسيقية والإيقاعية في عسير. هذا فضلًا عن حضور 9 مناسبات محلية لتوثيقها في مواد مرئية حقيقة.

علاوة على عدد من الفيديوهات والتسجيلات الصوتية والصور الفوتوغرافية بإجمالي بلغ 7256 صورة فوتوغرافية، و1868 مادة مكتوبة، 2256 مادة صوتية.

كما قدّمت العديد من العروض الشعبية لفنون الخطوة العسيرية، واللعب، والعرضة. ليختتم الحفل بالدويتو الموسيقي بالهارمونيكا والمزمار بين رئيس هيئة الموسيقى باول باسيفيكو والفنان حديش جبان.

اقرأ أيضًا: تأسيس أول جمعية مهنية للموسيقى بالرياض