دليلك للعناية بالشعر المجعد.. إطلالة ربيعية حيوية

حان الآن وقت العناية بالشعر المجعد، بعد فترة طويلة من الإهمال؛ بسبب برودة الطقس وتعرضه لدرجات حرارة بادرة وقاسية، مما أفقد شعرك الرطوبة وجعله أكثر جفافًا وتطايرًا.

ومع مرور الفصول الباردة وصلنا إلى الطقس الربيعي المشمش الذي يعيد إلى شعرك حيويته وصحته مع بعض العناية والاهتمام، فالحصول على شعر صحي وجميل ليس بالأمر السهل أيضًا..

وحتى تحصلين على أفضل نتيجة، يجب أولًا فهم طبيعة شعرك وكيفية التعامل معه والمنتجات الأفضل المناسبة له، حتى لا يصبح جافًا ومتشابكًا وفاقد للحيوية.

وللحصول على شعر صحي وأكثر حيوية ولمعان خال من المشكلات، نقدم لكِ بعض النصائح والوصفات الطبيعية المنزلية.

أسباب تجعد الشعر

إن أي شيء يعمل على جفاف الشعر يزيد من تطايره، ويزيد من مشاكل الشعر المجعد. فمثلاً إستخدام مجففات الشعر الحرارية أو منتجات للشعر لا تلائم طبيعة شعرك، قد تتسبب بجفافه وبالتالي تجعده. أما السبب الأكثر إنتشاراً هو الرطوبة، حين يمتص الشعر الرطوبة مما يؤدي إلى جفاف الشعر وظهوره بشكل مجعد.

طرق منع تجعد الشعر

ـ تحكمي بحرارة الماء

استخدمي الماء الدافئ باعتدال لغسل شعرك، حاولي ألا تكون ساخنة ولا باردة جدًا. يساعد ذلك في حبس الرطوبة فيه، كما يحمي ذلك فروة الرأس من التلوث.

ـ تجنبي مجفف الشعر

أتركي شعرك يجف لوحده، فالحرارة الشديدة من مجففات الشعر تمتص الرطوبة من شعرك، مما ينتج عنه شعر جاف وباهت. فقد يؤدي الاستخدام المتكرر والمطول لمجفف الشعر إلى جفاف شعرك أكثر وتجعده أيضاً. لذلك، أفضل حل هو ترك شعرك يجف بشكل طبيعي.

ـ استخدام الماسكات الطبيعية

خلطات الشعر المجعد الطبيعية تعيد نعومة شعرك ولمعانه. فصفار البيض يعد من الأقنعة المنزلية الفعالة التي تعمل على تنعيم الشعر وذلك لأنه يحتوي على مكونات تساعد على تحسين الصحة العامة للشعر.

كما يحتوي صفار البيض على الأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية وترطيب الشعر، مما يجعله لامعاً.

امزجي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع صفار بيضتين ونصف كوب من الزبادي.

ثم بللي شعرك ودلكي هذا الخليط على فروة رأسك وخصل شعرك من الجذور حتى الأطراف.

اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم أشطفي شعرك بالشامبو كالمعتاد.

كما يمكنكِ تطبيق النشا للشعر الذي يساعد على تمليس الشعر المجعد والمتطاير. فالشعر المجعد قد يبدو كثيفًا وحيويًا لكنه يحتاج الى عناية خاصة لتسريحه وفرده كذلك فهو قد يزيد من احتكاك الشعر ببعضه مما يسبب التلف؛ لذلك فتطبيق النشا على شعرك يساعد على تحسين تصفيف الشعر المجعد ويسهّل فرده وفك تشابكه كما يزيد من لمعانه وقوته.

- ضعي 4 ملاعق من النشا في نصف كوب من الماء البارد وقلبيها جيداً حتى تذوب النشا.

- ثم ابدئي بإضافة الماء المغلي تدريجيا ببطء؛ حتى تحصلين على عجينة متماسكة.

- بعدها طبقي هذا المزيج على شعرك من الجذور حتى الأطراف، بعد تقسيمه إلى نصفين أو الى 4 حسب كثافة الشعر.

- لفي شعرك بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة 3 ساعات.

- أشطفي شعرك بالشامبو وستلاحظين أنه عملية تمشيطه باتت اكثر سهولة.

ـ استخدام الزيوت الطبيعية

يعد استخدام الزيت الطبيعي طريقة قديمة لكنها فعالة لمكافحة تجعد شعرك خلال شهر مارس، حيث يمكنك خلط زيت الخروع وزيت جوز الهند ودلكي به فروة رأسك.

إذ يمكنك منع تجعد شعرك عن طريق ترطيبه بالزيوت وتهدئة فروة رأسك وزيادة الدورة الدموية. وهذه الخلطة فعالة جداً في علاج قشرة الرأس، والتي تعد أحد أسباب الجفاف.

أهم الفيتامينات المسؤولة عن تنعيم الشعر

من أهم الفيتامينات المسؤولة عن تنعيم الشعر هو B7 أو بيوتين، وهو من أفضل الفيتامينات المعززة لنمو الشعر، كونه يحتوي على بروتين الكيراتين. فهذا الفيتامين عادة يضاف بكثرة إلى مستحضرات العناية بالشعر، إذ يساعد في تكوين الحوامض الأمينية من البروتينات الموجودة في الأطعمة، التي تعمل على ترطيب الشعر، وتقويته، وزيادة نعومته.

أفضل النصائح للشعر المجعد

ـ لا تفرطي في غسل شعرك

تذكري أن الشعر المجعد جاف بشكل طبيعي وعرضة للتطاير. فالزيوت الطبيعية المكونة من فروة رأسك والتي تحافظ على لمعان الشعر وترطيبه، لا يمكن أن تنتقل إلى مكامن الخلل في الشعر وحل مشاكل تجعيدات الشعر.

كما أن استخدام الشامبو يساعد في كثير من الأحيان على تجعيد الشعر أكثر. فعند استخدام الشامبو، تأكدي من استخدام الشامبو الخاص لشعرك المجعد والذي يساعد في فك تشابك شعرك.

ـ فك التشابك بلطف

قومي بفك تشابك شعرك بلطف، باستخدام مشط واسع الأسنان والكثير من البلسم.

اعملي على تسريح شعرك من أطراف نحو الجذور.

ابدئي بالتصفيف عندما يكون الشعر مبللاً.

أسرعي في تصفيف شعرك عندما يكون مبللاً لتسهيل عملية تصفيف الشعر؛ لأن إذا جف الشعر المجعد أصبح من الصعب تسريحه.

استخدمي مجفف الهواء البارد لشعرك.

عندما يتعلق الأمر بشعرك المجعد، فمن الأفضل دائماً الاعتماد على المنتجات لتصفيف شعرك. فاستخدام مجفف الهواء البارد أفضل من إستخدام الحرارة لأن هذا سوف يزيد من جفاف شعرك.

استخدمي واقياً للحرارة إذا كنت تريدين التجفيف أو استخدام أدوات ساخنة.

وقد تضطر المرأة في استخدام مجففات الشعر الساخنة، وفي هذه الحالة، من الأفضل وضع كريمات واقية من الحرارة على شعرك، وتأكدي من حماية الشعر من الحرارة. كذلك في هذه الحالة أنت تضمنين الحماية الكاملة والحفاظ على صحة شعرك من الجفاف والتلف، فاستخدمي بخاخات للتخلص من السموم والإصلاح.

واخيرًا، نذكرك بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل استخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنبًا لتحسس الجلد من بعض المكونات المذكورة.

اقرأ أيضًا: فوائد المايونيز لتنعيم الشعر المجعد.. اتبعي هذا الروتين