دعاء صلاة التهجد في الـ10 الأواخر من رمضان

دعاء صلاة التهجد في الـ10 الأواخر من رمضان، له أكثر من صيغة يمكن الدعاء بها، كما أنه من الأدعية المستجابة، ويتم قوله بعد الانتهاء من صلاة التهجد التي تؤدى في جوف الليل.

دعاء صلاة التهجد

ويُستحب الدعاء في هذه الصلاة، بأي من الأدعية المأثورة، ومنها:

- روى البخاري عن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، أنه يَقُولُ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا تَهَجَّدَ مِنَ اللَّيْلِ، قَالَ: «اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَقَوْلُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ الحَقُّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ».

- «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا»، فقد أخرج الإمام أحمد عن عبد الله بن بريدة قال: عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.

صلاة التهجد من النوافل التي حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على تأديتها في العشر الأواخر من رمضان، وأفضل وقت لتأديتها هو «الثلث الأخير من الليل» أي من بعد العشاء وحتى الثالثة فجرًا.

وتعد من أفضل العبادات والأوقات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويبلغ عدد ركعات صلاة التهجد، 11 ركعة مع الوتر، وتُصلى مثنى مثنى.

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام ،وأحب الصيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثهُ، وينام سدسه ويصوم يومًا، ويفطر يومًا ) متفق عليه.

اقرأ أيضًا: كيف تختم القرآن في رمضان؟