الوزن الزائد يحمي من هذا المرض الخطير

قالت دراسة حديثة صادمة، نُشرت مؤخرًا، إن الوزن الزائد قد يُزيد فرص النجاة من بعض الأمراض التي قد تكون قاتلة لأصحاب الوزن الأقل.

الوزن الزائد يحمي من الالتهابات البكتيرية

وأشارت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة "غوتنبرغ" السويدية، على 2196 شخصًا، إلى أن أولئك الذين لديهم محيط خصر كبير، كانوا أقل عرضة للوفاة جراء الالتهابات البكتيرية الشديدة، والتي تؤدي للوفاة في بعض الحالات.

 

وأظهرت نتائج الدراسة الحديثة، أن 26% من المرضى الذين يعانون التهابات بكتيرية شديدة وكانوا يتمتعون بوزن طبيعي، ماتوا في غضون عام فقط، مقارنة بـ 9.17% بالنسبة لمجموعات كان فيها مؤشر كتلة الجسم أعلى.

 

بدوره، أوضح الدكتور آيسا أليسو مؤلف الدراسة، لصحيفة «ذا صن» البريطانية: «في معظم الأمراض، تكون السمنة وزيادة الوزن أمرًا خطيرًا وهو ما ينطبق على عدة أنواع من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وعلى وجه الخصوص كوفيد-19؛ حيث يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بمعدلات وفيات أعلى، إلا أن الأمر مختلف مع الالتهابات البكتيرية الشديدة».

كذلك، أكد الدكتور غونار جاكوبسون؛ الباحث المشارك في الدراسة، أن هناك حاجة إلى المزيد من التجارب لتسليط الضوء على كيفية تأثير وزن الجسم على دفاعات الجسم ضد العدوى، حتى يمكن تخصيص العلاج للقضاء على الالتهابات البكتيرية الشديدة.

قد يهمك: فوائد الكرنب للتخسيس.. كيف يساعدك على خسارة الوزن؟

[caption id="attachment_146042" align="aligncenter" width="745"]الوزن الزائد يحمي من هذا المرض الخطير الوزن الزائد[/caption]

أمراض يسببها الوزن الزائد 

من ناحية أخرى، علينا الإشارة إلى أن تلك الدراسة لا تُشجع على زيادة الوزن؛ لكنها تحاول التوصل إلى علاج لهذا المرض.

وعليك التذكر أن الوزن الزائد قد يكون قاتلًا في العديد من الحالات؛ لذلك ترصد «الجوهرة» في السطور التالية، الأمراض التي قد يُسببها الوزن الزائد.

 

  • يسبب الوزن الزائد أمراض القلب أو السكتة الدماغية؛ حيث تجعلنا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ووصول الكوليسترول لمستويات غير طبيعية، وهي عوامل خطورة مرتبطة بالإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • كذلك تسبب السكري من النوع الثاني؛ حيث تؤثر السمنة في طريقة استخدام جسمك للأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم.
  • بالإضافة إلى ذلك، تزيد السمنة من خطر الإصابة بالسرطان في الرحم وعنقه وبطانته، وفي المبيض والثدي والقولون والمستقيم والمريء والكبد والمرارة والبنكرياس والكلى والبروستاتا.
  • فضلًا عن أنها ترفع احتمال إصابتك بحرقة المعدة وأمراض المرارة ومشاكل الكبد.
  •  قد تسبب السمنة العقم وعدم انتظام الدورة الشهرية.
  • المصابون بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بانقطاع النفس النومي، وهو اضطراب قد يكون خطيرًا؛ حيث يتوقف بسببه التنفس ويبدأ على نحو متكرر أثناء النوم.
  •  تزيد السمنة من الضغط على المفاصل الحاملة للوزن، بالإضافة إلى تنشيط الالتهابات داخل الجسم.
  • تزيد السمنة من خطر الإصابة بأعراض حادة، في حال إصابتك بالفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).
قد يهمك: حمية low carb .. هل هي طريقة سهلة لخسارة الوزن أم مرض القلب؟