خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بإنشاء مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرًا ملكيًّا بإنشاء مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني.

وبهذا القرار تكون مؤسسة ذات شخصية اعتبارية، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وغير هادفة إلى الربح. ولها الأهلية الكاملة لتحقيق أهدافها وإدارة شؤونها تحت إشراف مجلس أمناء خاص بها. ويكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض.

أمر ملكي من خادم الحرمين

كما تهدف المؤسسة، إلى الإسهام في تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الدولي، والتعاون الدولي، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذا المجال. ومواءمة الجهود الدولية ذات الصلة بالأمن السيبراني ودعمها.

ويأتي إطلاق مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تأكيدًا على ريادة المملكة عالميًا في هذا المجال، ودورها في دعم الجهود الدولية.

بالإضافة إلى توحيد المساعي المشتركة، وفتح آفاق رحبة لنقل المعرفة وتبادل الخبرات، واستكشاف فرص التعاون في قطاع الأمن السيبراني.

لاسيما في ظل ما حققته التجربة السعودية في الأمن السيبراني محليًا وإقليميًا وعالميًا من مكتسبات حتى بات النموذج السعودي في الأمن السيبراني اليوم نموذجًا ناجحًا ورائدًا معترف به دوليًا.

كما وضع ذلك المملكة في مراتب متقدمة في عدد من المؤشرات الدولية؛ إذ تبوأت المرتبة الثانية عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني وفق تصنيف الأمم المتحدة.

كذلك في التقرير السنوي للتنافسية العالمية للعام 2022م، وليكون بذلك النموذج السعودي في الأمن السيبراني محركًا فاعلاً على المستوى الدولي نحو إيجاد فضاء سيبراني عالمي آمن وموثوق يُمكّن النمو والازدهار لشعوب.

اقرأ أيضًا: «الحج والعمرة» تستضيف المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني