حروف و4 أرقام.. «سبل» يتيح الرقم الوطني المختصر

كشف البريد السعودي «سبل»، عن إتاحة الحصول على العنوان الوطني المختصر والمكون من 4 حروف و4 أرقام.

وجاءت تلك الخطوة ضمن مبادرة من سبل تحمل شعار لبابك بالملي. وتتضمن اختصار أو تحويل العنوان الوطني الطويل لعنوان بسيط وفريد يسهل تذكره وحفظه.

كما شارك البريد السعودي عنوانه الوطني المختصر وهو (RRRD2929). داعية الجميع لمعرفة أرقامهم الوطنية المختصرة عن طريق الدخول هذا الرابط.

ومن جانبها، كشفت عدد من الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية، عناوينها الوطنية المختصرة الجديدة عبر وسم «لبابك بالملي» على «تويتر».

وذكرت وزارة النقل والخدمات اللوجستية، في تغريدة: هذا عنواننا المختصر (RCRA7190) مكون من 4 حروف و4 أرقام فقط، وراح توصل لبابنا بالملّي.

وفي سياق متصل، بينت الهيئة العامة للنقل أن عدم التزام مقدم الخدمة باستخدام العنوان الوطني عند تقديمه الخدمات البريدية. يعتبر مخالفة وتستوجب العقوبة والتي تتمثل في الغرامة 5 آلاف ريال وفقاً للائحة التنفيذية لنظام البريد. وذلك يكون حسب تصنيف المخالفات وتحديد العقوبات الذي أعلنت عنه الهيئة بداية مايو الحالي.

وشددت على أهمية استخدام العنوان الوطني المختصر الذي يمثل نظامًا لعنونة موقع المستفيد بشكلٍ رسمي ودقيق. وذلك طبقًا للمعايير والمواصفات العالمية.

كذلك يؤهله للحصول على خدمات لوجستية ذات جودة وكفاءة مما يمكنه من التعامل مع الجهات الحكومية والخاصة كافة بشكل آمن وميسر.

وتتضمن خدمات العنوان الوطني المختصر المتضمنة الأفراد وقطاع الأعمال تقدم مجانًا. وتتميز بتغطيتها لمناطق المملكة كافة بدقة عالية تصل إلى 1 متر مربع.

بالإضافة إلى أنها تؤهل المستفيد أو المستخدم من الحصول على 10 عناوين في مختلف أنحاء العالم عن طريق خدمة عالمي.

كما تتميز خدمات العنوان الوطني المختصر بتسهيل وتسريع وصول الشُحنات والطلبات للمستفيدين دون الحاجة لإجراء الاتصالات مع مناديب التوصيل.

ويتضمن العنوان الوطني المختصر رقمًا للمبنى الخاص بموقع المستفيد وأحرفاً تعبر عن رمز المنطقة ورمز الفرع وكذلك رمز القسم، وأخيرًا حرف تميز.

حروف و4 أرقام.. «سبل» يتيح الرقم الوطني المختصر

اقرأ أيضًا: «سدايا» تنظم ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي الثلاثاء المقبل