حافظي على جمال إطلالتك.. خطوات للعناية ببشرة المرأة العاملة

بينما تسابقين عقارب الساعة كل يوم لإتمام مهامك التي لا تنتهي، ما بين المنزل والعمل ورعاية الأطفال.لا يجب أن تنسي عزيزتي سرقة بعض اللحظات للاهتمام بإطلالتك الأنثوية التي هي أساس شعورك بالراحة النفسية.

ووسط جدول مزدحم بالأعمال والضغوطات اليومية، يمكن لتلك اللحظات أن تصنع فارقًا ملحوظًا في استقبالك ليومك.

وكل يوم تتعرض فيه بشرتك للأتربة والملوثات والتبريد والتدفئة، وهو ما ينتقص من حيويتها وشبابها ما لم تستطيعي حمايتها وتعويضها عن تلك الأضرار.

ونعلم أن الاهتمام بالبشرة ليس يسيرًا ولكن حتى لامرأة مشغولة للغاية، هناك روتين عناية بسيط للعناية بالبشرة في خطوات لن تستغرق دقائق كثيرة أمام المرآة كل صباح:

1-المنظف

ابدئي يومك بانتعاش؛ باستخدام غسول منظف لغسل وجهك، وتحضيره لخطوات التدليل التالية.

واختيار نوع الغسول يتوقف بالتأكيد على نوع بشرتك هل هي جافة أم دهنية أم حساسة؛ أو غيرها، والتي يجب أن تختاري لها منتجات عناية أو تجميل تناسبها.

وفي حال كانت بشرتك جافة، استخدمي منظف الوجه بدون رغوة، وتحتاج البشرة الجافة إلى التنظيف العميق؛ نظرًا لصغر مسامها.

وتلك المنظفات التي تحتوي على فيتامينات A  وC وE هي الأفضل لهذا النوع؛ لقدرتها على تعزيز ترطيب البشرة.

ويمكنك الاختيار بين قائمة طويلة من المنتجات من بينها The Body Shop Vitamin E Cream Cleanser، وClarins Cleansing Milk with Gentian.

أما للبشرة الدهنية، فعليكِ استخدم رغوة رقيقة ومنتج خالٍ تمامًا من الزيوت للتعامل مع المسام الواسعة مثل Neutrogena Oil-Free Acne Wash، أو Normaderm 3-in-1 Vichy.

أما في حالة البشرة الحساسة المعرضة لحب الشباب، فسيكون من الأفضل استخدام منظف ذات تركيبة كريمية خالية من الروائح المضافة، وأن يكون لديه القدرة على مكافحة حب الشباب.

هناك عدة منظفات جيدة من بينها The Body Shop Tea Tree Cool & Creamy Face Wash، و Cetaphil Daily Facial Cleanser.

2-التونر 

الخطوة التالية هي التنظيف العميق، وليست كل منظفات الوجه تمنحك تنظيفًا كاملًا لآثار المكياج والأتربة.

ومن الأفضل إضافة التونر إلى روتين العناية اليومي، ويعمل التونر على تقليص المسام، ويوازن مستويات الحموضة.

كما يسيطر على إفراز الدهون في البشرة المعرضة لحب الشباب، كما أنه يزيل بقايا الماكياج ويترك البشرة رطبة ومنتعشة.

استخدمي وسادة من القطن مبللة بالتونر، وامسحي بلطف في دوائر على بشرتك، ومن ثم سترين أنه ينظف الأوساخ التي لا يستطيع الغسول إزالتها، وسيكون من الأفضل الاحتفاظ بالتونر في الثلاجة؛ للحفاظ على خواصه المنعشة وقدرته على شد البشرة.

وإذا كانت بشرتك دهنية، فابحثي عن نوع يحتوي على الالفا هيدروكسين، وحمض الساليسيليك، لمقاومة حب الشباب.

أما للبشرة الجافة والحساسة، فيجب عليكِ تجنب لك الأنواع التي تحتوي في مكوناتها على الكحول، وتتسبب هذه الأنواع في جفاف وتهيج البشرة.

وهناك خيارات مناسبة للبشرة الدهنية مثل Nivea Visage Oil Regulating Toner، Neutrogena Pore Refining Toner، وBioderma Laboratoire Dermatologique Sebium H2O، لقدرتها على تقليل المسام الواسعة مع ترك البشرة رطبة ومنتعشة.

أما Neutrogena Deep Clean Blackhead Cooling Toner، وThe Body Shop Vitamin E Hydrating Toner، فهي خيارات مناسبة للبشرة الجافة.

ولكن تونر نيتروجينا غير خالٍ تمامًا من الكحول؛ لذا فهو غير مناسب للبشرة الحساسة، ويمكنك اختيار الخالي من الكحول Neutrogena Alcohol Free Toner.

[caption id="attachment_24250" align="alignnone" width="1700"]انشغالك لن يفقدك جمال إطلالتك.. خطوات بسيطة للعناية ببشرة للمرأة العاملة انشغالك لن يفقدك جمال إطلالتك.. خطوات بسيطة للعناية ببشرة للمرأة العاملة[/caption]

3- كريم النهار

بعد تنظيف وجهك وتنعيمه، ضعي مرطبًا يعوض بشرتك عن الجفاف الذي يسببه مكيف الهواء.

وخلال النهار يمكنك استخدام كريم مرطب متعدد الأغراض والذي يأتي في بعض الأحيان مع معامل حماية من أشعة الشمس، وقد يعمل أيضًا ككريم أساس مثل كريم BB، وهناك الذي يضيف ميزة معالجة البشرة مثل الـCC.

وتذكري جيدًا، أن ترطيب البشرة لا يقتصر فقط على مستحضرات العناية، ولكن الأمر يتعلق كثيرًا بقدر ما تتناولينه من الماء والخضروات الغنية بالسوائل ومضادات الأكسدة.

Neutrogena Oil Free Moisture، و Garnier Essential Care، وClean and Clear Skin، خيارات جيدة للبشرة الدهنية التي تطلب ترطيبًا لا يتركها لامعة وغارقة في الزيوت.

أما كريم غارنييه Garnier Light Moisturizer، وL’Oreal Youth Code Day/Night Cream، و Pond’s Dry Skin Cream، وNivea Nourishing Day Care Cream، فهي خيارات تناسب البشرة الجافة.

وتتطلب البشرة الجافة ترطيبًا عميقًا وتركيبة غنية تتغلغل في المسام وتمنح البشرة ما تحتاج إليه من معادن.

ولتلك البشرة الحساسة، يمكن الاختيار من بين تلك المجموعة، Nivea Nourishing Day Care Cream، أو Dermoviva Hydrate Plus Skin Cream، أو Bioderma Sensibio Light.

[caption id="attachment_24251" align="alignnone" width="1155"]انشغالك لن يفقدك جمال إطلالتك.. خطوات بسيطة للعناية ببشرة للمرأة العاملة انشغالك لن يفقدك جمال إطلالتك.. خطوات بسيطة للعناية ببشرة للمرأة العاملة[/caption]

4-واقي الشمس

التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن يجعلك تبدين أكبر سنًا من عمرك الحقيقي؛ لما يسببه من التجاعيد والبقع الداكنة والنمش، كما أنه يترك البشرة جافة وباهتة، لذا قبل مغادرتك للمنزل، من الضروري وضع طبقة من كريم واقٍ من الشمس.

ولا تنسي وضعه قبل 30 دقيقة من خروجك من المنزل، ويمكن أن تضعيه بينما تتناولين إفطارك.

وتذكري أن اختيار واقي الشمس أيضًا يتوقف على نوع بشرتك ومدى حساسيتها، ويكون دائمًا الأفضل اختيار معامل حماية 30 فيما أعلى.

ويجب عليك التحقق من قائمة المكونات على العبوة لمعرفة ما إذا كان واقي الشمس يحتوي على أوكسي بنزون، لأنه أحد عوامل التسبب في الحساسية أم لا. كذلك تأكدي من عدم احتوائه على أكسيد الزنك، الذي يمكن أن يجعل وجهك يبدو شاحبًا بالإضافة إلى الإضرار بالبشرة.

5-كريم الوجه المسائي 

بعد يوم طويل من العمل، تحتاج بشرتك لبعض التدليل قبل الخلود إلى النوم؛ لتحضيرها ليوم العمل التالي، لأنه أثناء نومك، تكون بشرتك في وضع التجديد، حيث تتعافى بشكل أفضل.

ولمساعدتها على القيام بعملها؛يجب عليك استخدام كريم الوجه المصمم خصيصًا لتسريع إصلاح الأنسجة وتعزيز تجديد الخلايا.

وذلك بعد اتباع الخطوتين الأولى والثانية "الغسول والتونر".

وإذا كانت بشرتك عرضة لحب الشباب، فاختاري كريمًا لتنقية البشرة، أما إذا كانت بشرتك جافة، فاختاري ذلك الذي يأتي بقوام كريمي غني.

وإذا كانت بشرتك دهنية، فاختاري الصيغ الأقل ثقل، مثل السوائل أو المواد الهلامية.

وإذا ما كنتِ في العشرينيات من عمرك اختاري كريمًا ليليًا مرطبًا يسمح للبشرة بإصلاح الأضرار الناجمة عن الشمس وقلة النوم.

أما لو كنتِ في الثلاثينيات؛ فاختاري كريمًا مضادًا للتجاعيد لإبطاء شيخوخة الجلد، وتحسين قوامه واستعادة إشراقته.

أما حال تخطي الثلاثين؛ فيجب عليكِ استخدام كريم مقاوم للشيخوخة والذي يعزز الترطيب، ويحفز تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين.

اقرأ أيضًا:قناع الجزر والبابونج للحفاظ على جمال بشرتك في الشتاء