جنازة عسكرية وتنكيس أعلام.. العالم العربي ينعي «حسني مبارك»

رحل القائد العربي محمد حسني مبارك ، عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، تاركًا وراءه إرثًا تاريخيًا تفخر به مصر ودول الوطن العربي، فهو الرئيس المُتنحي تلبيةً لرغبة شعبه وحفاظًا على أرواحهم، وسط مواساة وتعازي الشعوب العربية كافة.

وفاة حسني مبارك

وبعد دقائق قليلة من إعلان خبر الوفاة رسميًا، وسط الكثير من الشائعات التي انتشرت قبل يومين، تصدر هاشتاج «#حسني_مبارك» موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ليُصبح الأول عربيًا.

وأعلن علاء مبارك نجل الرئيس الراحل، خبر الوفاة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلًا «إنا لله و إنا اليه راجعون، انتقل الي رحمه الله صباح اليوم والدي الرئيس مبارك، اللهم أعفو عنه واغفر له وارحمه».

ومن المقرر، إقامة جنازة عسكرية للرئيس الراحل من مسجد المشير طنطاوي في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة، غدًا الأربعاء، بحضور عدد من قيادات الدولة المصرية ومشاركة عربية.

محمد حسني مبارك ونجله علاء

الرئاسة المصرية

من جهتها، نعت رئاسة الجمهورية المصرية، الرئيس المصري الأسبق، متقدمة بخالص العزاء والمواساة لأسرته؛ لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، التي تولى قيادة القوات الجوية بها.

وأعلنت رئاسة الجمهورية في مصر، حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، حدادًا علي وفاة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية "محمد حسني مبارك" وذلك اعتبارًا من غد الأربعاء الموافق 26 فبراير 2020.

القوات المسلحة

وفي نعي منتظر، عبرت القوات المسلحة المصرية عن حزنها لفقدان ابن من أبنائها وقائد من قادة حرب أكتوبر المجيدة، متقدمة بخالص العزاء لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها.

[caption id="" align="alignnone" width="1280"]محمد حسني مبارك محمد حسني مبارك وحفيده[/caption]

البرلمان المصري

ونعى مجلس النواب المصري، برئاسة الدكتور علي عبدالعال؛ رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسنى مبارك، متقدمًا خالص العزاء والمواساة لأسرته، داعية الله أن يتغمده برحمته.

الإمارات

وعن الدول العربية، نعت دولة الإمارات العربية المتحدة، الرئيس الراحل حسني مبارك، مؤكدة أن العالم العربي فقد صاحب المواقف الوطنية والتاريخية، معلنة تنكيس الأعلام ليومًا واحدًا؛ حدادا على رحيل مبارك.

تاريخ الرئيس الراحل

محمد حسني السيد مبارك، ولد في 4 مايو 1928م بمحافظة المنوفية، وهو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية؛ إذ تولى قيادة البلاد منذ 14 أكتوبر 1981 خلفًا لمحمد أنور السادات، وحتى 11 فبراير 2011، بعد تسليمه السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

محمد حسني مبارك

ترقى الرئيس الراحل في المناصب العسكرية حتى قاد القوات الجوية المصرية، في أبريل 1972م، ثم قاد القوات الجوية أيضًا أثناء حرب أكتوبر 1973م، وبعد عامين اختاره الرئيس الراحل محمد أنور السادات نائبًا له.

وفي عام 1981م وعقب اغتيال السادات مباشرة، تقلد «حسني مبارك» رئاسة جمهورية مصر العربية، ليصبح من أصحاب أطول فترة حكم في المنطقة العربية.

ولا يخفى دور الرئيس المصري الراحل أثناء فترة غزو العراق للكويت، فضلًا عن دوره البارز والقوي في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضًا: وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك