لفتة إنسانية.. جامعة الملك عبدالعزيز تمنح الماجستير لطالبة بعد وفاتها بعامين

أعلنت جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، منح درجة الماجستير للطالبة المتوفاة خلود بتوا، بعد مناقشة رسالتها بعد وفاتها بعامين. وجاء ذلك في لافتة إنسانية مميزة من الجامعة، وتكريمًا للطالبة المتوفاة وأسرتها.

وأقرت الجامعة الشهادة العلمية للطالبة خلود بترا، التي قامت بإعدادها قبل وفاتها. وحضر المناقشة أسرة الطالبة خلود (رحمها الله) وزميلاتها في الدراسة من طالبات البكالويوس والدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس.

جامعة الملك عبدالعزيز في جدة

ومن جانبها، أكدت الدكتورة فاطمة يوسف، المشرفة على رسالة ماجستير الطالبة خلود بترا، أن اللجنة أصدرت توصيتها بمنح الدرجة العلمية للطالبة. وذلك بعد مناقشة الرسالة أمام الحضور.

كما قالت الدكتورة فاطمة: "تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة التي توفيت أثناء إعدادها وعملها على الرسالة.. فقد كانت رحمها الله حريصة جدًا ومجتهدة.. وكانت دائمًا تردد "أتمنى أن يكون أهلي سعداء بنجاحي وأحقق حلم حياتي"".

كما أضافت: "وفي شهر رمضان خلال أزمة جائحة كورونا، تحرص بعد صلاة التراويح يوميًا على الاجتماع مع المشرفة لإنهاء الرسالة في أسرع وقت. وكأنها تستشعر قرب وفاتها".

وأكدت الدكتورة فاطمة، أن الطالبة المتوفاة خلود وصلت إلى مرحلة متقدمة في الدراسة عن تأثير مكمل مستخلص القهوة الخضراء على زيادة وزن الجسم ومقياس مستوى الدهون لدى البالغين في السعودية.

علاوة على أنها انتهت من "البرزنتيشن" الخاص بالمناقشة الذي تم استخدامه في مناقشة الدراسة. وعلقت: "التعب بدأ يظهر على الطالبة، وبعد إجراء الفحوص الطبية اتضحت إصابتها بسرطان المريء، حيث توفيت بعد أسبوعين من العلاج".

كما وأضافت: "ما زلتُ أتذكر كلامها وإصرارها وتعبها ومجهودها الكبير الذي بذلته وأنجزت فيه رسالتها ولم يتبق غير آخر خطوة، فسعيت لأن أحقق لها أمنيتها".

وتابعت الدكتورة فاطمة في حديثها عن طالبتها المتفوقة: "عندما عُينت عميدة جديدة للكلية هي البروفيسورة نهلة قهوجي. شجعت الخطوة بدعم كبير من عمادة الدراسات العليا بقيادة الدكتور سعود السلمي والدكتورة خلود الصالح، وأبدوا موافقتهم على الإجراء".

كذلك حصل قرار مناقشة الرسالة على دعم آخر من الزميلة ميادة أبو زيدان ووكيلة الدراسات العليا البروفيسورة إيناس سرور. الذين رافقوا الدكتورة فاطمة في كل محاولاتها السابقة حتى تمت الموافقة.

وأضافت أن لجنة المناقشة، كان في عضويتها كل من: "الدكتور اعتماد حويت مناقش خارجي، والدكتورة أروى تركستاني مناقش داخلي". كما تم إجراءها بحضور كبير من أسرة الطالبة خلود (رحمها الله) وزميلاتها في الدراسة طالبات البكالوريوس والدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس.

اقرأ أيضًا: جامعة الملك عبدالعزيز بالمركز الـ8 عالميًا في براءات الاختراع