إنجاز جديد.. جامعة الملك خالد في مراكز متقدمة بتصنيف التايمز العالمي

حققت جامعة الملك خالد، حققت مراكز متقدمة في تصنيف التايمز العالمي للتخصصات العلمية لعام 2024، ويأتي ذلك استمرارًا لإنجازات المملكة.

وأوضحت الجامعة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أنها حصلت على مراكز متقدمة بوجودها في 4 تخصصات. وقد حصل تخصص الهندسة على المركز 501 عالميًّا والـ6 محليًّا.

جامعة الملك خالد

وجاء ذلك بعد أن تقدم 100 مركز عن نتائج العام الماضي؛ إذ استمرت التخصصات الطبية والصحية في وجودها في التصنيف. وهذا بعد حصولها على المركز 301 عالميًّا، والـ 3 محليًّا.

كما حصل تخصص العلوم الفيزيائية والذي يتضمن على أقسام الفيزياء والكيمياء والرياضيات والإحصاء والجيولوجيا وعلوم الأرض والبحار، على المركز 501 عالميًّا، والـ 4 محليًّا. وذلك بعد أن تقدم 100 مركز عن نتائج العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك حصل تخصص علوم الحياة والذي يتضمن على العلوم البيولوجية والبيطرية والزراعة والغابات، على المركز 601 عالميًّا والـ 6 محليًّا.

استمرارًا لإنجازات المملكة.. جامعة الملك خالد في مراكز متقدمة في تصنيف التايمز العالمي

مراكز متقدمة لجامعة الملك خالد

ومن جانبه، كشف الدكتور مرزن الشهراني، وكيل الجامعة للتطوير والجودة، أنه جاء ذلك بدعم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي.

وأضاف، وأيضًا من خلال تضافر الجهود من مختلف وحدات الجامعة الذي أدى إلى تحقيق هذه النتائج.

وأوضح، أنه يأمل في تواصل الجامعة وكلياتها وأقسامها ووحداتها رفع مستوى الجودة حسب الخطة الاستراتيجية الأمر الذي يؤهلها من أجل تحقيق مزيد من النتائج المميزة. وذلك في مختلف التصنيفات وصولاً إلى أن تكون ضمن أفضل 200 جامعة في عام 2030م.

تصنيف التايمز العالمي للتخصصات الأكاديمية

كما أشاد الدكتور سامي الشهري، المشرف العام على وحدة التصنيفات الدولية بالجامعة، بتحقيق الجامعة عدة مراكز متقدمة في تصنيف التايمز العالمي للتخصصات الأكاديمية للعام 2021م. وذلك من خلال تواجدها في 4 تخصصات أكاديمية.

وأوضح أن تلك المؤشرات ترتكز على البيئة التعليمية وتشكل 30٪ من التصنيف. وجاء ذلك عن طريق تقييم واقع التعليم في الجامعة عمومًا وفي التخصص الأكاديمي بشكل خاص باستخدام عدة مؤشرات فرعية مصل:

  • استبانات السمعة الأكاديمية
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس
  • وأيضًا نسبة طلاب الدراسات العليا لطلاب البكالوريوس والدخل المؤسسي
  • والبحث العلمي والذي يشكل 30٪ من التقييم
وبين، أن ذلك سيكون من خلال عدد الأبحاث والسمعة البحثية والدخل الناتج من العملية البحثية، والاستشهادات العلمية والذي تبلغ نسبته 30٪ من التقييم.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على تخصصات برامج قبول جامعة الملك خالد الجديدة