تليف الكبد.. أبرز مخاطر طلاء الأظافر على صحتك

لا تهتم الكثير من السيدات بـ أضرار طلاء الأظافر على الصحة، بل تهتم فقط بجمال أصابعها وأظافرها؛ لذلك تضع الطلاء دون الاستماع إلى التحذيرات.

أضرار طلاء الأظافر

 

ولكن أثبتت دراسات طلاء الأظافر يحتوي على مواد شديدة السمية يمكن أن تسبب ضررًا على الصحة لا يمكن علاجه، خاصة لو منتهي صلاحيته.

وقال عدد من الأطباء، عبر قناة "إن تي في" الروسية، إن طلاء الأظافر يُضاف إليه الفورمالديهايد لكي يبقى سائلاً ولامعًا، ويوضع على الأظافربه  بشكل متساو "ديبوتيل فثاليث، والتولوين" لكي لا يتكسر الطلاء.

وقالت  أولجا مولينا، المهندسة البحثية في معهد "ن. د. زيلينسكي للكيمياء العضوية" في الأكاديمية الروسية للعلوم، "مادة ديبوتيل فثاليت لها تأثير في نظام الغدد الصماء البشري والجهاز التناسلي، بل تعد محظورة في بعض البلدان، ويعتبر ​الفورمالديهايد أيضًا مركب شديد السمية، وقد يسبب السرطان".

 

Image result for ‫طلاء الأظافر‬‎ وفي السياق ذاته، قال يفغيني كوفاليف؛ عالم السموم، إن التأثير الخطير لجميع هذه المركبات يمكن أن يظهر بعد عشرات السنين.

وأضاف: قد يكون هناك تأثير  في الكبد واحتمال أكبر للإصابة بتليف الكبد وزيادة احتمال الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الانسدادي.

ولفت الخبراء إلى أنه بعد تاريخ الانتهاء، تشكل مكونات الطلاء مركبات سامة جديدة.

وفي الوقت نفسه، يهتم العديد من العاملين في صالونات طلاء الأظافر بألوان هذه المنتجات فقط دون الاهتمام بسلامة العبوة وتاريخ الإنتاج.

وأشار شامل مغيرراموف؛ مدير إنتاج شركة لطلاء الأظافر، إلى أن العديد من أصحاب الصالونات ينتجون مستحضرات تجميل بأنفسهم، ويختارون مكونات رخيصة الثمن.

ويوصي الأطباء باستخدام الطلاء المسمى بـ 3-free أو 5-free، وهو لا يحوي ثلاثة أو خمس من المواد الخطرة، بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من تاريخ الصلاحية قبل الاستعمال.

 

اقرأ أيضًا.. طرق إزالة طلاء أظافر الجليتر بخطوات بسيطة