تكريم ليلى علوي بجائزة «أم السينما المصرية» عزيزة أمير

كشف مهرجان هوليوود للفيلم العربي، عن تكريم الفنانة المصرية ليلى علوي بجائزة عزيزة أمير إحدى رائدات السينما المصرية.

ومن المقرر أن يقام التكريم خلال فعاليات الدورة الثانية من مهرجان هوليوود للفيلم العربي، المقرر انطلاقها خلال الفترة من 26 إلى 29 أبريل الجاري.

ومن جانبه، عبر مايكل باخوم؛ مدير مهرجان هوليوود للفيلم العربي، في بيان صحفي، عن فخر المهرجان بمنح ليلى علوي جائزة عزيزة أمير؛ لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال الهامة.

كما أوضح «باخوم» أن إسهامات الفنانة المكرمة لم تقتصر على السينما فقط، وإنما تنوعت ما بين التليفزيون والمسرح الذي قدمت من خلاله أيضًا بعض الاستعراضات، وهو ما يؤكد تمتعها بموهبة كبيرة تجعل من تكريمها أمرًا مستحقًا.

عزيزة أمير؛ هي فنانة مصرية ولدت عام 1901، لقبت بـ«أم السينما المصرية»، لمساهمتها الفريدة في المجال السينمائي، وتمتعها بالموهبة والطموح والإصرار.

كما أنها عملت كممثلة وأنتجت أول فيلم مصري روائي صامت حمل اسم «ليلى» عام 1927، وأخرجت فيلمي «بنت النيل»، و«كفري عن خطيئتك» وألفت العديد من الأفلام، هذا بخلاف تجربتها في المونتاج.

وخلال نفس الدورة من المهرجان، من المقرر تكريم كل من المخرج الكبير خيري بشارة، بجائزة «إنجاز العمر»، والفنان التونسي ظافر العابدين، بجائزة «النجم العربي».

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان هوليوود للفيلم العربي، والتي تحمل اسم المخرج الكبير الراحل محمد خان، في الفترة من 26 إلى 29 أبريل الجاري، بسيتي ووك هوليوود.

اقرأ أيضًا: فيلم صاحبتي يحصد جائزة مهرجان أفلام المرأة في فرنسا