موعد أول أيام عيد الفطر في السعودية فلكيا

كشفت الحسابات الفلكية، عن موعد أول أيام عيد الفطر 2023 في السعودية، والذي تم تحديده وفقًا لميعاد ميلاد الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة.

وأوضحت أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران يوم الخميس الموافق 29 رمضان 1444 هجريًا أي 20 أبريل 2023.

ووفقًا لما أعلن عنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان، فإن الهلال الجديد سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 32 دقيقة، بعد غروب الشمس يوم تحري رؤية هلال شوال.

كما أكد الدكتور جاد القاضي؛ رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، أشارت إلى أن غرة شهر شوال 1444 هجريا ستوافق يوم الجمعة 21 إبريل.

كذلك أعلن أن أول أيام عيد الفطر المبارك 2023م، سيكون في نفس اليوم، وفقًا للحسابات الفلكية التي تم الاستناد عليها.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن مركز الفلك الدولي أن الاقتران المركزي سيحدث يوم الخميس 20 أبريل، وبالتالي فإن رؤية الهلال ستكون واضحة في بعض الأماكن على عكس غيرها.

كما أوضح مدير المركز محمد شوكت عودة، أن هناك بعض الدول الإسلامية ستتمكن بالفعل من تحري هلال شوال الخميس نظرًا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس.

ووفقًا لجميع الحسابات الفلكية، من المتوقع أن غالبية الدول الإسلامية ومنها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ستعلن أن يوم 21 أبريل 2023 هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك 1444 هجريًا.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تحدد إجازة الموظفين في عيد الفطر 2023