تقوية الأظافر الضعيفة والمتكسرة.. نصائح ووصفات طبيعية مجربة

تقوية الأظافر وعلاجها في المنزل لا يتطلب الكثير من الأموال أو المنتجات باهظة الثمن، بل يمكنكِ الحصول على أظافر قوية وذات مظهر صحي بأقل تكلفة دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل ودفع الكثير من الأموال.

وبشكل أساسي، يعتمد التمتع بأظافر صحية على اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم؛ فالأظافر تحتاج إلى تغذية مثل الشعر والبشرة وباقي أعضاء الجسم.

تقوية الأظافر في المنزل

كما أن مشكلة الأظافر الضعيفة والمتشققة والمتكسرةـ أصبحت من المشاكل الشائعة جدًا بين النساء، والتي تزداد سوءًا في الجو الجاف مع بعض العادات الخاطئة التي نقوم بها يوميًا.

وتلجأ الكثير من السيدات إلى صالونات التجميل لتنظيف الأظافر ووضع أنواع مختلفة من الطلاءات عليها على أمل تقويتها وتطويلها، لكن معظم هذه المنتجات لا فائدة منها.

ولعلاج هذه المشكلة، يجب أولًا معرفة أسبابها ومحاولة علاجها بدلًا من اللجوء إلى حلول مؤقتة لا فائدة منها، وهو ما نقدمه لكِ في الموضوع التالي:

نصائح لعلاج تكسر الأظافر وتشققها 

عادة ما تقف بعض العادات الخاطئة وراء تكسر الأظافر وتشققها، أبرزها الاعتماد على أكلات غير صحية. وإهمال تناول الخضروات والفواكه الغنية بفيتامينات ومعادن مهمة لتقوية الأظافر.

الإضافة إلى عدم العناية بالأظافر، وتعرضها الكثير إلى الماء والصابون وجفاف الجو دون ترطيبها بشكل صحيح. لكن يمكنكِ معالجة هذا الأمر من خلال اتباع هذه النصائح.

1- اتباع نظام غذائي

احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن إذا كنتِ ترغبين في الحصول على أظافر قوية وصحية. خاصة تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات A1، B2،C و D.

على سبيل المثال، يمكن الحصول على هذه الفيتامينات من خلال تناول صفار البيض، البقوليات مثل العدس والحمص والفول وغيرها، بجانب منتجات الألبان مثل الجبن والحليب والزبادي.

كذلك لا تهملي تناول الفواكه والخضروات النيئة في وجباتك الأساسية. مثل الطماطم والخيار والجرجير والسبانخ، وغيرها من الخضروات الخضراء. ومختلف أنواع الفواكه وعلى رأسهم الكيوي والموز.

2-  ارتداء القفازات دائما

لا تهملي ارتداء القفازات خاصة أثناء التنظيف وغسيل الصحون؛ حيث أن تعرض الأظافر للماء بوقت طويل يؤدي إلى تدميرها وجعلها ضعيفة وهشة سهلة التكسر.

3- استخدام مبرد الأظافر بطريقة صحيحة

جميعنا نستخدم مبرد الأظافر لترتيبها وجعل مظهرها أفضل، لكن هل تستخدمينه بشكل صحيح؟.. وهنا قد تقعين في فخ الاستخدام الخاطئ لمبرد الأظافر.

لذا احذري عند استخدامه؛ حيث يجب استعماله بشكل مستقيم وعدم برد الجزء الصحي من الظفر، لتجنب تكسر الأظافر.

4- استخدمي مزيل أظافر خالي من الأسيتون

يلجأ الكثير منا إلى استخدام الأسيتون للتخلص من بقايا طلاء الأظافر الذي تم وضعه سابقًا، لكنه مركب كيميائي ويتسبب استخدامه بشكل متكرر إلى ضعف الأظافر وتكسرها.

لذا ينصح باستخدام مزيلات لا تحتوي على الأسيتون أو مزيلات طلاء طبيعية؛ لتجنب هذه المشكلة.

قد يهمك: وصفات لتطويل الأظافر.. 5 عادات صحية اتبعيها

تقوية الأظافر

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر الضعيفة 

يفضل الاعتماد على وصفات طبيعية لتقوية الأظافر الهشة والضعيفة. حيث هناك العديد من المنتجات الطبيعية الفعالة جدًا في علاج الأظافر منزليًا وستحصلين على نتيجة مذهلة.

- الصبار وزيت الزيتون

ضعي جل الصبار مع ثلاث قطرات من زيت الزيتون البكر، واخلطيهم جيدًا، وباستخدام قطعة قطنية نظيفة افركي أظافرك بهذا الخليط واتركيه حتى يمتص تمامًا.

- زيت الزيتون والبيض والعسل

في وعاء عميق، اخلطي ملعقة كبيرة من كل من «زيت الزيتون، العسل الطبيعي، وصفار البيض» حتى تحصلين على خليط متجانس.

ضعي الخليط على أظافرك واتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم اشطفيه بالماء جيدًا، وكرري الوصفة  3 مرات اسبوعيًا.

- النعناع والبابونج وزيت الزيتون:

اخلطي كميات متساوية من المكونات الثلاثـ وضعيه على أظافرك لمدة نصف ساعة باستخدام قطعة قطنية نظيفة، ثم اشطفيها بالماء.

شاهدي أيضًا: تطويل الأظافر في أسبوع.. توقفي عن هذه العادات فورًا