تفاصيل تنظيم مهرجان الخطوة العسيرية بمشاركة 3 قطاعات

أعلنت وزارة الثقافة، عن تنظيم مهرجان الخطوة العسيرية في مدينة أبها، خلال المدة من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2022م.

وقالت: إن المهرجان يأتي ضمن برنامج «جودة الحياة»، بمشاركة قطاع الموسيقى، والفنون الأدائية، والأزياء.

ويستهدف المهرجان تسليط الضوء على الخطوة العسيرية التي توارثتها الأجيال منذ سنواتٍ طويلة؛ حيث يبدأ «أوبريت الافتتاح» مع إيقاع الخطوة الجنوبية.

ويتضمن أربع مناطق رئيسة، هي..

المنطقة الأولى، هي معرض الخطوة العسيرية، ويركز على تاريخ الخطوة الذي يمتد لألف عام؛ حيث بدأ الفن كرقصة حرب وتطور عبر الأجيال ليصل لما هو عليه الآن.

المنطقة الثانية، هي منطقة التدريب وتضم مسرح يتراوح بين 100-200 متر، مزود بخلفية عبارة عن شاشة لأشخاص يؤدون الخطوة بشكلٍ دقيق، وأرضيته بشاشة إسقاط ضوئي تفاعلية تتفاعل مع الزوار عند أداء الخطوة بحيث تحول رقصاتهم إلى إضاءات.

أما المنطقة الثالثة، فهي «الموسيقى والطهي» وتتكون من 3 مكونات رئيسة: المطاعم والمقاهي، والعازفون على الآلات الشعبية، وفرق تؤدي الخطوة، ومجسمات للآلات الموسيقية الشعبية، بحيث تُقدم المأكولات والمشروبات السريعة، بينما يستمتع الزائر بوجبته على أنغام الموسيقى الشعبية المرتبطة بالخطوة.

والمنطقة الرابعة، هي منطقة «الأمسيات الشعرية والغنائية» والتي تشهد حضورًا لافتًا لعددٍ من الشعراء ليصدحوا بقصائدهم التي ارتبطت بفن الخطوة العسيرية أو القصائد المتنوعة.

وأضافت وزارة الثقافة، أن الخطوة العسيرية تحتوي على 20 لحنًا مختلفًا، وتتنوع بناءً على ألحانها، بين بلقرن وتهامة ومحايل عسير ورجال ألمع ورجال الحجر والمسقي ببلاد شهران والواديين ببلاد قحطان، وصولًا إلى سراة عسير.

 

اقرأ أيضًا: موسم الرياض يحقق رقمًا قياسيًا في نسخته الثالثة