تعامد الشمس على الكعبة المشرفة للمرة الأخيرة لعام 2023

تتزين سماء المملكة العربية السعودية، بظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، وذلك للمرة الثانية والأخيرة للعام الجاري 2023.

ومن المقرر ان يكون التعامد غدًا الأحد 18 ذو الحجة 1444 الموافق 16 يوليو 2023.

كما أنه على إثر هذا التعامد يختفي ظل الكعبة المشرفة.

ومن جهته، أوضح المهندس ماجد أبوزاهرة؛ رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن سبب حدوث ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هو ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة.

وبين ماجد أبوزاهرة، أن التعامد الثاني للشمس هذا العام سوف يحدث ظاهريا مع عودة الشمس قادمة من مدار السرطان متجهة نحو الجنوب إلى خط الاستواء.

وأضاف: وستصبح الشمس على ارتفاع 90 درجة متوسطة خط الزوال، تحديدا في توقيت أذان الظهر بالمسجد الحرام. وسيكون هذا في تمام 12:26:44 ظهرًا؛ حيث يختفي ظل الكعبة المشرفة.

وبين أن سبب حدوث ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة، ينتج عن ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة.

وتابع: الذي بدوره يسهم في انتقال الشمس ظاهريا بين مداري السرطان شمالا والجدي جنوبا، مرورا بخط الاستواء خلال دورة الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

وجاء سبب تكرار ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتين في العام، نتيجة لوقوع المملكة العربية السعودية ضمن المناطق التي تقع في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً.

كما أنه يختلف توقيت حدوث الظاهرة في كل منطقة عن الأخرى، اعتمادا على خط عرض المنطقة. وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

فإنه من المقرر أن تشهد المملكة العربية السعودية ظاهرة تعامد الشمس للمرة الأولى في 2024 تحديدا في مايو.

آلية الاستفادة من ظاهرة تعامد الشمس

وفيما يخص آلية الاستفادة من ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة. كشف ماجد أبوزاهرة، أنه تم الاستفادة من ظاهرة تعامد الشمس في التالي:
  • العمل على تحديد الاتجاه نحو القبلة في المناطق التي تبعد عن مكة المكرمة. وذلك عن طريق الاستعانة بقطعة من أي نوع يتم تثبيتها بشكل عمودي ومراقبة ظلها لحظة تعامد الشمس، وبرصد الاتجاه المعاكس لامتداد الظل فإنه يشير إلى مكة.
  • بالإضافة إلى حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية، عبر الطرق البسيطة في علم الهندسة.
 

اقرأ أيضًا: «الجمعية الفلكية» توثق خسوف القمر في سماء جدة (صور)