تطبيقات للتسهيل على الحجاج خلال أداء مناسك الحج 1443هـ

مع حلول موسم الحج 1443 هـ، حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين، على توفير مجموعة تطبيقات للتيسير على الحجاج أثناء تأدية مناسك الحج.

تطبيقات للتسهيل على الحجاج

وأطلقت وزارة الحج والعمرة في المملكة، عددًا من التطبيقات لتيسير على  الحجاج خلال أداء مناسك الحج والتيسير عليهم خلال رحلتهم.

وحرصت على تدشين عدد من التطبيقات التي تساهم في توعية الحجاج مع تقديم الخدمات وعدد من النصائح والإرشادات المرتبطة بالشعائر الواجب تأديتها.

تطبيقات للتسهيل على الحجاج خلال أداء مناسك الحج 1443هـ

وخلال التقرير التالي، تستعرض «الجوهرة»، مجموعة تطبيقات خصصت للتسهيل على الحجاج  ومساعدتهم في أداء مناسكهم بالطريقة السليمة.

 

  •  Hajj Smart Id

يعمل هذا التطبيق، على مساعدة الحجاج في معرفة الأماكن المقدسة التي يجب عليهم زيارتها، بواسطة توفير دليل خرائط لجميع هذه الأماكن، بجانب احتوائه على قسم خاص لتنظيم مناسك الحج ومعرفة أوقاتها، وما يميز ذلك التطبيق، توفير خيار الاتصال بأرقام الطوارئ.

[caption id="attachment_188974" align="aligncenter" width="512"]تطبيقات للتسهيل على الحجاج تطبيقات للتسهيل على الحجاج[/caption]

 

  • بطاقة شعائر الذكية

يعتبر تطبيق بطاقة شعائر الذكية، واحد من التطبيقات الهامة التي دشنتها وزارة الحج والعمرة بالمملكة، ويعد التطبيق بطاقة هوية للحجاج، لأنه يحتوي على بياناتهم الشخصية، بالإضافة إلى عدد من المعلومات حول حالتهم الصحية بجانب أماكن سكنهم، وتقديم عدد من الخدمات النوعية مثل نقاط التجمع وأوقات المغادرة من وإلى أماكن إقامتهم، بالإضافة إلى إمكانية اختيار الوجبات بواسطة القوائم المخصصة.

بطاقة شعائر الذكية

 

  • مناسكنا

هذا التطبيق من أهم التطبيقات التي تعمل على تقديم خدمات هامة للحجاج والمعتمرين، من خلال تحديد الأماكن المقدسة الواجب زيارتها ومنها الحرم المكي، الحرم المدني، وأيضًا عرفة، مزدلفة، منى، وكذلك الصفا والمروة، بجانب طرق الوصول إليها، وذلك بواسطة استخدام خرائط بالغة الدقة، التي تعمل على تحديد موقع الحاج أو المعتمر مع إرشاده إلى الطريق الذي ينبغي اتباعه.

وبالنسبة لأهم ما يتميز به هذا التطبيق، يحتوي على الأرقام المهمة التي من الممكن أن يحتاجها حجاج بيت الله الحرام، مثل أرقام الطوارئ وإمكانية التواصل مع وزارة الحج، كما يقدم الوظائف التالية:

  • تحديد القبلة
  • معرفة أوقات الصلاة
  • حالة الطقس
  • تحويل العملات
[caption id="attachment_188976" align="aligncenter" width="823"]تطبيقات للتسهيل على الحجاج تطبيقات للتسهيل على الحجاج[/caption]

 

  • قراءة أساور الحجاج والمعتمرين

بالنسبة لتطبيق قراءة أساور الحجاج والمعتمرين، أطلقته وزارة الحج والعمرة؛ ليتيح التعرف على الحجاج التائهين والعمل على توفير المعلومات عن الجهات المسؤولة عن خدمتهم، بجانب تقديم المساعدة اللازمة لهم.

قراءة أساور الحجاج والمعتمرين

اقرأ أيضًا: «الصحة» تطلق خدمة الهولو دكتور للاستشارات الطبية لضيوف الرحمن