تصريح صادم من «الصحة العالمية» حول انتهاء «كورونا»

خرجت منظمة الصحة العالمية، بتصريح صادم ومفاجئ حول المدة الزمنية المُقدرة للقضاء على فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

منظمة الصحة العالمية

وأكدت المنظمة، في مؤتمر صحفي عقدته في جنيف، أمس الأربعاء، أن فيروس كورونا المستجد قد لا ينتهي أبدًا، وقد ينضم إلى مزيج من الفيروسات التي تقتل الناس في مختلف أنحاء العالم كل عام.

وقال الدكتور مايك رايان؛ المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في المنظمة: «قد يصبح هذا الفيروس مجرد فيروس متوطن آخر في مجتمعاتنا، وقد لا يختفي هذا الفيروس أبدًا».

واستند في حديثه إلى عدم اختفاء فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV «المسبب لمرض الإيدز»، واستمراره في حصد الأرواح حتى الآن.

وأضاف «أنا لا أقارن بين المرضين، ولكن أعتقد أنه من المهم أن نكون واقعيين. لا أعتقد أن أي شخص يمكنه التنبؤ بموعد انتهاء أو اختفاء هذا المرض».

وأشار إلى أنه يوجد فرصة للتخلص من هذا الفيروس في حال وجود «لقاح»، ولكن يجب أن يكون اللقاح متاحًا أولًا للجميع، وفعالًا جدًا، للقضاء على هذا الفيروس التاجي.

من جانبها، أكدت الدكتورة ماريا فان كيرخوف؛ عالمة الأمراض المعدية والأوبئة في المنظمة، أن مساء هذا الوباء في أيدينا، قائلة «ومع ذلك، فإن مستقبل فيروس كورونا لا يجب أن يكون هلاكًا وكآبة كاملة».

وأشادت بدور البلدان المختلفة في التعامل مع هذا الفيروس، معلقة «لقد تضافر المجتمع الدولي للعمل في تضامن، ورأينا البلدان التي تسيطر على هذا الفيروس. لقد رأينا البلدان تستخدم تدابير الصحة العامة».

اقرأ أيضًا: نصائح ضرورية عند تجهيز غرفة العزل المنزلي لمصابي «كورونا»