تسجيل 42 موقعًا أثريًا بمناطق المملكة المختلفة

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن تسجيل 42 موقعًا أثريًا بمناطق المملكة المختلفة، بسجل الآثار الوطني، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، وذلك خلال الربع الثاني من 2018م.

وتشمل المواقع الأثرية التي تم اعتماد تسجيلها: 26 موقعًا بمنطقة مكة المكرمة، و9 مواقع في منطقة عسير، و7 مواقع بمنطقة المدينة المنورة، كما سبق للهيئة الإعلان عن تسجيل 32 موقعًا أثريًا خلال الربع الأول من العام نفسه.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور نايف بن علي القنور؛ مدير عام التسجيل والحماية بالهيئة، إن مهمة السجل الوطني تتمل في: توثيق المواقع الأثرية وتسجيلها، وإسقاطها على خرائط رقمية تمكِّن من تسهيل إدارتها وحمايتها والمحافظة عليها، إلى جانب مهام السجل في بناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة، وحفظ وتوثيق الأعمال التي تجري فيها، مبينًا أن السجل يعمل على أرشفة وثائق وصور مواقع التراث الثقافي.

وأضاف أن السجل يعمل، أيضًا، على وإيجاد حلول تطبيقية لإدارة أعمال قطاع الآثار والمتاحف، وتوفير المعلومات المساندة التي تعين على اتخاذ القرارات الخاصة بحفظ وصيانة المواقع الأثرية، وإتاحة المعلومات للباحثين والمختصين للاطلاع عليها بسهولة ويسر.