تحذير من خلط مشروبات الطاقة بالقهوة.. استشاري يوجه نصيحة

كثير من الأفراد الذين يقومون بخلط مشروبات الطاقة بالقهوة ولا يعلمون أن ذلك يشكل ضررًا بالغ على صحتهم، ويجب التوقف عن هذا الأمر.

وقال الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "انتشرت هَبّة حديثة بين الشباب خلط مشروبات الطاقة (مثل الريدبول وغيره) مع القهوة المقطرة".

وتابع: يفعلون ذلك من أجل التركيز وتحسين المزاج والحقيقة. مشيرًا إلى أن هذه "العادة مضرة صحياً كما أنها من مسببات الخفقان وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية".

وبين استشاري وأستاذ أمراض القلب، أنها تسبب أيضًا قلق وتوتر وارهاق وحدوث اضطرابات في النوم.

وأضاف خالد النمر، خلال تغريدته، أن هؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضة لذلك لأن كليهما يحتوي على الكافيين بتركيز عالي.

أضرار الإفراط في تناول القهوة

من جهة أخرى، كانت وزارة الصحة، وجهت نصيحة بعدم الإفراط في تناول القهوة. كما أوصت بالالتزام بالحد الطبيعي من الكافيين يوميًا؛ وذلك من أجل تجنب أضرارها على الصحة العامة وتأثيرها في القلب.

وقامت بالمشاركة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» رسالة توعوية مؤكدة فيها أن الحد الأقصى من الكافيين للشخص البالغ في اليوم 400 ملجم، وهذا ما يساوي 4 أكواب من القهوة السوداء.

وحذرت بالإضافة إلى ذلك من 6 أعراض خطيرة عند زيادة نسبة الكافيين في الجسم، وهي:

  • الشعور بالأرق والغثيان.
  • الصداع وآلام الصدر.
  • بالإضافة لتسارع نبضات القلب.
  • الهلوسة.
  • بجانب الشعور بصعوبة التنفس.
  • علاوة على ذلك الشعور بفقدان التحكم بالعضلات.
كما وجهت الوزارة تنويه بأنه من الممكن التعامل مع الزيادة البسيطة في جرعة الكافيين عن طريق شرب الماء. بالإضافة إلى ممارسة نشاط خفيف، وتناول الأغذية.

 

اقرأ أيضًا: كم فنجان قهوة مسموح به يوميًا؟.. 5 أضرار للإفراط في تناول الكافيين