تحت رعاية ولي العهد.. "الثقافة" تنظم الحفل الختامي لمبادرة «الجوائز الثقافية الوطنية» 

تنظم وزارة الثقافة السعودية، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم السبت، الحفل الختامي للدورة الثالثة من مبادرة «الجوائز الثقافية الوطنية».

حفل الجوائز الثقافية الوطنية» برعاية ولي العهد

وذلك من أجل الاحتفاء بالإنجازات والإنتاجات الثقافية للأفراد والمجموعات، وكذلك المؤسسات في مختلف القطاعات الثقافية.

ويأتي الحفل ضمن مساعي الوزارة في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، المنبثقة من رؤية السعودية 2030، وأيضًا مستهدفاتها التي تتضمن تنمية المساهمة في الفنون والثقافة.

مسارات الجائزة

وتكرم الوزارة أثناء الحفل، الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية، وذلك ضمن مساراتها ال16 المتضمنة خمس جوائز رئيسية وهي:
  • جائزة شخصية العام الثقافية.
  • بالإضافة لجائزة الثقافة للشباب.
  • كذلك جائزة سيدات ورجال الأعمال الداعمين للنشاط الثقافي.
  • وأيضًا جائزة المؤسسات الثقافية بقسمَيها: مؤسسات القطاع الخاص، ومؤسسات القطاع غير الربحي.
  • بالإضافة لجائزة التميز الثقافي الدولي.
وتأتي الجوائز الإحدى عشرة المتبقية للقطاعات الثقافية وهي: (جائزة الأفلام، والأزياء، والموسيقى، والتراث الوطني، والأدب، والمسرح والفنون الأدائية، والفنون البصرية، وفنون العمارة والتصميم، وفنون الطهي، والنشر، والترجمة).

جائزة التميز الثقافي الدولي

وقد تم استحداث الجوائز الثقافية الوطنية، وذلك في دورتها الثالثة جائزة التميز الثقافي الدولي، وتمنح لأصحاب الإنتاج الثقافي المتميز.

بالإضافة إلى الإسهامات الممكنة للعمل الثقافي، من الأفراد والمؤسسات من حول العالم. وذلك من أجل الاحتفاء بالجهود البارزة في مجال التبادل الثقافي الدولي بحيث تكون على نطاقٍ عالمي.

كما ستركز الجائزة في كل دورة على موضوعٍ محددٍ.

قطاع التراث

وقد تم اختيار قطاع التراث لهذا العام عن طريق موضوع: «مبادرات ثقافية ساهمت في إعادة بناء المناطق المتضررة من الحروب والنزاعات».

وذلك من أجل تعزيز دور المملكة في تحفيز المجتمع الثقافي للمساهمة في الحفاظ على الثروات الثقافية المادية، غير المادية لتلك المناطق. وأيضًا إعادة بنائها باعتبارها من المكونات الرئيسية لهوية المناطق وسكانها.

جائزة رجال وسيدات الأعمال

علاوة على ذلك تم استحداث المبادرة جائزة «سيدات ورجال الأعمال»، تلك الجائزة التي تهتم بتكريم وتقدير مساهمات سيدات ورجال الأعمال. وهم الداعمين للنشاط الثقافي في كافة القطاعات الثقافية الفرعية في عموم مناطق المملكة.

وذلك من أجل إبراز دورهم الفعّال في تنمية الإنتاج الثقافي السعودي؛ إذا كان عبر رعايتهم للمبدعين والمبدعات؛ بجانب تقديمهم للدعم المادي المباشر وغير المباشر للمبادرات والأنشطة والكيانات الثقافية.

وكذلك مساهمتهم في بناء أصول ثقافية ووقفها للنفع العام، أو تقديم مبانٍ ثقافية وتراثية ومنحها للمنظومة الثقافية.

مبادرة الجوائز الثقافية

ويشار إلى أن وزارة الثقافة  السعودية كانت دشنت مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية في عام 2020، من أجل الاحتفاء بأهم الإنجازات الثقافية التي يتم تحقيقها في كل عام.

بالإضافة إلى تشجيع وتحفيز الإنتاج الثقافي، وتسليط الضوء على المواهب الثقافية، وكذلك إبراز إنتاجها محليًا ودوليًا، إضافةً إلى تحفيز القطاع الخاص.

وكذلك المؤسسات غير الربحية لتبنّي وتطوير المواهب، وتشجيع المشاركة المجتمعية. وأيضًا التفاعل مع الساحة الثقافية، وتكريم روّاد القطاع الثقافي.

بالإضافة إلى تثمين جهودهم المبذولة في خدمة قطاع الثقافة، وتعزيز أدوار المملكة دولياً في تحفيز التبادل الثقافي الدولي.

 

اقرأ أيضًا: فعاليات جدة تحتفي بالتراث الثقافي