"تانيا أنيسي" تتحدث عن "التفكير التصميمي" في منتدى شومان الثقافي..غدًا

يُنظم منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، غدًا الإثنين في تمام السادسة والنصف مساءً، وبالتعاون مع مختبر الأفكار، محاضرة بعنوان "التفكير التصميمي" للخبيرة في التفكير التصميمي تانيا أنيسي، تقدمها وتدير الحوار مع الجمهور الخبيرة في مجال الإدارة التعليمية ومديرة التخطيط الاستراتيجي في مؤسسة شومان هانية برقاوي.

وتتناول المحاضرة كيفية جعل التفكير التصميمي ركيزة أساسية في العملية التعليمية، وتصميم البرامج المجتمعية والتعليمية المتمركزة حول الإنسان واحتياجاته؛ بهدف تحقيق العدالة المجتمعية، وصولًا للتنمية المستدامة.

وتحاول "تانيا أنيسي" أن تجيب عن الأسئلة التالية: ما هو التفكير التصميمي؟ وما هو التفكير التصميمي الحر؟ وهل هو قابل للاستمرار بوصفه استراتيجية للأعمال؟ وكيف يمكننا استخدام التفكير التصميمي في مجالات الحياة المختلفة؟ وما هي مراحله؟ ثم الأهم، كيف نبدأ به؟ وذلك في محاولة لفهم العملية الشاملة التي يجري على أساسها استخدام التفكير التصميمي.

يُشار إلى أن الدليل الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية يعرّف التفكير التصميمي على أنه "منهجية تقوم على إيجاد الحلول والابتكار المرتكز أساسًا على الإنسان، وهو منهجية فعالة سواء لخلق الأشياء، أو التجارب، أو الخدمات، أو الأعمال الاجتماعية، لأنه يضع الإنسان ورغباته محور الأولويات".