بينالي لندن للتصميم.. تدشين الجناح السعودي المشارك بالعمل الفني «منسوج»

أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم، افتتاح الجناح السعودي في بينالي لندن للتصميم، المقام في «سمورسيت هاوس» بالعاصمة البريطانية لندن.

ويشارك الجناح السعودي في النسخة الرابعة من «بينالي لندن للتصميم» الذي ينطلق تحت عنوان «إعادة رسم خريطة التعاون»، بالعمل الفني «منسوج».

كما يشارك في العمل الفني السعودي القيم الفني والمصممة -المختصة في الابتكار والتصميم الاستراتيجي ربا الخالدي، والقيم الفني ومصممة المواد العضوية لجين رافع.

وجاء التدشين في حفل حضرته الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة سمية السليمان، بجانب جمع من المسؤولين في الحكومة البريطانية. كما حضره مسؤولون من مختلف دول العالم.

الجناح السعودي في بينالي لندن للتصميم

ويقدم العمل الفني «منسوج» تجربة إبداعية تفاعلية تتداخل فيها مرئيات الزوار حيال المستقبل لتشكل نسيج الإنسانية.

كما يصنع هذا النسيج عبر محاكاة حرفة فن السدو اليدوية، بحيث يشارك كل زائر بضفر الخيط في النسيج بوحي من أفكاره وتفرده، وتطلعه للمستقبل؛ لتتداخل الخيوط في انسجام تام صانعةً تصميمًا فريدًا.

كذلك ستوضح هذه الآراء ما إذا كانت المعرفة هي الأساس المتين للنمو، أم أن الابتكار هو جذر التغيير وصانع الفرص.

بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت الروحانية تساعد في العثور على إجابات تجاه المستقبل، أو أن التركيز على موازنة قوة العقل والجسد هو الأفضل. كما يمكن الاعتماد على قوة الطبيعة لتشكيل التنمية.

ويمثل كل خيط في هذا النسيج، مجالًا تنمويًا واعدًا، فيختار كل زائر ما يمثله من المجالات التنموية، ويعيش تجربة نسجِه بنفسه.

كما تسهم اختياراتهم في بناء نموذج عضوي زخرفي يتطور طوال فترة بينالي لندن للتصميم؛ لِيُنجِز الجناح السعودي تصميم نسيجٍ يصل طوله إلى 50 مترًا.

على أن يعود هذا النسيج إلى المملكة مع نهاية المعرض المقررة في 25 يونيو.  ويبدأ النسيج جولته العالمية والمحلية، ولِتمتدّ رسالته نحو التواصل والازدهار للجميع.

ومن جانبها، أعلنت الهيئة الاستعانة بكل من الدكتورة دليل القحطاني، المختصة في السدو من المعهد الملكي للفنون التقليدية.

علاوة على إسراء الصخري، وهيا النعيمة، من طالبات المعهد في برنامج تلمذة النسيج التقليدي «السدو»؛ للمشاركة في حياكة النسيج بالعمل التركيبي خلال مدة إقامة المعرض.

كما يأتي اختيار السدو باعتباره عنصرًا مهمًا من عناصر الثقافة والعمارة بالمملكة، والذي تميزت في تصميمه النساء السعوديات عبر التاريخ.

ونجحت المملكة في تسجيله بالقائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة اليونسكو في عام 2020.

بينالي لندن للتصميم

بينالي لندن للتصميم، انطلق عام 2016م، ويقام كل عامين؛ لتعزيز التعاون الدولي للتصميم عبر المعارض، والتركيبات التي تظهر الطموح لإنشاء حلول عالمية للمشاكل التي تهِم جميع مجتمعات العالم.

كما ركز نسخته الرئيسية لهذا العام على موضوع خلق أشكال جديدة للتعاون، بحيث يدعو البينالي المشاركين من جميع أنحاء العالم إلى خلق أشكال جديدة للتعاون في عالم التصميم.

اقرأ أيضًا: بينالي الفنون الإسلامية يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة النبوية الشريفة