بقيمة 30 مليار دولار.. المملكة توقع 25 مذكرة تفاهم مع شركات كورية جنوبية

أعلن وزير الاستثمار خالد الفالح، اليوم الخميس، أن المملكة أبرمت عدة اتفاقات استثمار قيمتها نحو 30 مليار دولار مع شركات كورية جنوبية، بالإضافة لإنشاء 7 صناديق متخصصة.

ووقعت المملكة مع كوريا الجنوبية 25 من العقود ومذكرات التفاهم وفقًا لوكالة "يونهاب" في مختلف المجالات الصناعية، منها 5 عقود بين الشركات الكورية ووزارة الاستثمار السعودية و17 عقدًا بين المؤسسات الكورية العامة والخاصة والمؤسسات السعودية العامة والخاصة، و3 عقود بين شركة إس-أويل وشركات للإنشاءات المحلية.

جاء التوقيع متزامنًا مع زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعلى هامش منتدى الاستثمار الكوري –السعودي، والذي عقد برعاية وزارة الصناعة والتجارة والطاقة الكورية ووزارة الاستثمار السعودية في غرفة الصناعة والتجارة الكورية بحضور نحو 300 من المسؤولين الممثلين للحكومتين الكورية والسعودية وقطاع الاقتصاد في البلدين.

ويعتبر مشروع "شاهين" الذي تنفذه شركة إس-أويل، شركة تابعة لشركة أرامكو السعودية، لإنشاء المرحلة الثانية لمنشآت التكرير في أولسان، أكبر مشروع استثماري أجنبي كمشروع منفرد في كوريا.

كما تم إبرام العديد من المشاريع المتعلقة بمشروع "مدينة نيوم الذكية".

ووقعت كل من شركة الكهرباء الكورية وشركة نامبو الكورية لتوليد الطاقة ومؤسسة كوريا للبترول وشركة بوسكو للصلب والحديد وشركة سامسونغ للتجارة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي مذكرة تفاهم لبناء مصنع الهيدروجين الأخضر والأمونيا بقيمة 6.5 مليار دولار.

وعقد صندوق الاستثمارات العامة مع شركة سامسونغ للتجارة والهندسة، مذكرة تفاهم متعلقة بمشروع "مجمع نيوم فيتا" لبناء 10 آلاف وحدة سكنية في مدينة نيوم.

كما عقدت مؤسسة الكهرباء الكورية مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع الهيدروجين الأخضر مع شركة ACWA للطاقة السعودية.

واتفقت هيئة السكك الحديدية مع شركة هيونداي روتيم على التعاون بما يخص مشروع السكك الحديدية في مدينة نيوم بقيمة 2 تريليون و500 مليار وون.

كما تم إبرام مذكرات التفاهم بين شركات محلية في الكهرباء والزيوت المركبة والأدوية والألعاب مع وزارة الاستثمار السعودي.

اقرأ أيضًا: المملكة تدعم صندوق الجائحة العالمي بـ50 مليون دولار (التفاصيل)