بقيادة المرأة الحديدية.. إطلاق أشهر مبادرة لإعادة تدوير النفايات في نيجيريا

أطلقت بيليكيس أديبي؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة  Wecyclers الخاصة بإعادة تدوير النفايات في نيجيريا، «مبادرة إعادة تدوير النفايات» في المناطق العشوائية في مدينة لاجوس النيجيرية، حيث يعيش 66% من سكان المدينة.

مبادرة إعادة تدوير النفايات

وتُعرف "أديبي"؛ بـ"المرأة الحديدية"؛ لعملها على بناء قطاع إعادة التدوير في نيجيريا، وهي رائدة أعمال أجتماعية حائزة على العديد من الجوائز.

وكان أحدثها التكريم الذي حصلت عليه من قِبل ملك وملكة بلجيكا؛ وذلك لإطلاقها تلك المبادرة لمساعدة المجتمعات الفقيرة في لاجوس وإنقاذهم من ويلات التلوث والنفايات.

ما هو المشروع

ويتم، وفقًا لهذا المشروع، تقديم خدمات جمع النفايات وإعادة تدويرها في المناطق العشوائية؛ حيث تتولى شركة Wecyclers تقديم حافز للسكان؛ لتشجيعهم على جمع النفايات المنزلية الخاصة بهم.

ويكون هذا كجزء من هذه العملية، وتقوم الشركة بجمع النفايات باستخدام الدراجات المكيفة المخصصة لتلك العملية.

وهذا الحافز عبارة عن منح مكافآت للأسر ذات الدخل المنخفض مقابل كل كيلوجرام يتم إعادة تدويره، من خلال النقاط المرسلة لهم عبر الرسائل القصيرة.

يمكنهم الاستفادة من هذه النقاط مقابل سلع تُقدرها الشركة، مثل دقائق الهاتف المحمول أو المواد الغذائية الأساسية، ويشارك في تمويل هذه المكافآت بعض العلامات التجارية الكبرى، مثل Coca Cola وGlaxoSmithKline.

وترى بيليكيس؛ إمكانات هائلة في هذا القطاع، ووفرت مبادرتها فرص عمل لمئات الشباب في لاجوس، كما ساعدت على تعزيز مشاريع في مجالات جديدة أخرى عديدة.

وتوظف شركة WeCyclers، اليوم، 52 موظفًا بشكل مباشر، لكن بيليكيس تعتقد أن قطاع إعادة التدوير النيجيري يمكن أن يوفر 500 ألف وظيفة إذا ما تم تطويره بشكل كامل,

وقد اشتركت بالفعل أكثر من 5000 أسرة في الخدمة، وهناك خطط لتوسيع نطاق المبادرة لتشمل مدنًا أخرى في جميع أنحاء نيجيريا.

وبدأت "المرأة الحديدية" وشركاؤها برنامج WeCyclers في عام 2012؛ وذلك باستخدام درجات منخفضة التكلفة تسمى ؛WeCycles لتوفير خدمات إعادة التدوير المريحة للأسر في جميع أنحاء نيجيريا.

بيليكيس أديبي

وعلى الرغم من أن بيليكيس وُلدت ونشأت في لاجوس، إلا أنها طورت هذه الفكرة في البداية في الولايات المتحدة بينما كانت طالبة في كلية MITSloan  للإدارة.

وعملت بعد ذلك كمهندسة برمجيات لمدة خمس سنوات في شركة IBM؛ حيث اكتسبت خبرة قيمة في مجال الأعمال والتكنولوجيا.

وتم تكليفها بمشروع دراسة يهدف إلى إيجاد حلول لمساعدة الناس الموجودين في أسفل الهرم الاجتماعي، وذلك خلال تواجدها في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ حيث يوجد حوالي 70% من النيجيريين في قاعدة الهرم؛ ممن يتصفون بالفقر الشديد، فلا يوجد لديهم صرف صحي، ولا رعاية، فقررت بيليكس؛ أن تقوم بشيء يكون له تأثير إيجابي في هذا القطاع.

وكونها نيجيرية؛ ازداد اهتمامها بإدارة النفايات، فقد رأت النفايات في كل مكان هناك، وأرادت أن تجد حلًا لهذه المشكلة، كما كانت نيجيريا، بلد بيليكيس؛ مصدر إلهام لها للعمل على إيجاد حل جديد فعال وضروري لمشكلة إدارة النفايات.

رائدات أعمال يستعرضن منتجاتهن في معرض تراثنا الدولي بمصر اليوم