بعد ضربه الدول العالمية.. «كورونا» يغزو الخليج

تفشى فيروس كورونا المستحدث في عدة دول حول العالم بعد أن ظهر في مقاطة هوبي الصينية، نهاية العام الماضي، ليثير حالة من القلق والذعر، إذ انتقل منها بشكل سريع إلى العديد من الدول الآسيوية، ومنها للدول الأوروبية، لينتشر في الدول العربية حاليًا؛ إذ بلغت عدد الحالات المصابة حول العالم إلى 67 ألف حالة، في تزايد مستمر.

الدول الآسيوية والأوروبية:

تشهد الصين، أعلى حصيلة مصابين ووفيات في العالم؛ إذ بلغ عدد المصابين فيها اليوم الثلاثاء، 77 ألفًا و660 مصابًا، وتوفي 2699 شخصًا جراء  فيروس المتحور .

احتلت كوريا الجنوبية، المركز الثاني بعدد المصابين إذ سجلت 893 إصابة، و8 حالات وفاة، في حين احتلت إيطاليا المركز الثالث بواقع 229 إصابة، وسجلت 7 حالات وفاة، وجاءت اليابان بالمركز الرابع بـ 160 إصابة وحالة وفاة واحدة، واحتلت سنغافورة المركز الخامس بواقع 90 إصابة.

دول الشرق الأوسط:

وأعلنت عدة دول عربية، وجود حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” على أراضيها، مع الكشفت عن الإجراءات الوقائية التي تتخذها لمنع انتشاره، وتتمثل هذه الدول في:

الكويت سجلت الكويت، ثلاث حالات إصابة بفيروس كوفيد19، من بين 700 شخص جرى إجلاؤهم يوم السبت الماضي من مدينة مشهد الواقعة شمال شرقي إيران، وهم: مواطن كويتي يبلغ من العمر 53 عامًا، وسعودي 61 عامًا، وشاب لم تكشف عن جنسيته 21 عامًا.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، أن المواطن المصاب بالفيروس سيظل في الكويت لحين علاجه.

الإمارات سجلت السلطات الإماراتية، حتى الآن 13 حالة إصابة بالفيروس المستجد، وأعلنت أن أحدث حالتين من لمواطن إيراني وزوجته.

وأصدرت الحكومة الإماراتية، قرارًا يمنع مواطنيها من السفر إلى إيران وتايلاند بسبب المخاوف من انتشار الفيروس.

البحرين أعلنت وزارة الصحة البحرينية، اليوم الثلاثاء، عن إصابة 6 حالات مؤكدة جديدة تأكدت إصابتها بفيروس كورونا المستجد، بينهم 4 مواطنات سعوديات، وجميعها قادمة من إيران، وذلك بعد يوم واحد من إعلان أول إصابتين بالفيروس، وتم نقلهم على الفور إلى العزل عقب الاشتباه في إصابته.

العراق أعلنت السلطات العراقية، في مدينة النجف جنوبي بغداد، يوم أمس عن أول إصابة بالفيروس، موضحة أن المصاب مواطن إيراني دخل البلاد قبل قرار منع دخول الإيرانيين بثلاثة أيام.

وعلقت الخطوط الجوية العراقية، قبل أيام، رحلاتها من وإلى إيران، في محاولة لمنع انتقال الفيروس إلى بلادها.

سلطنة عمان أعلنت وزارة الصحة العمانية، يوم أمس الاثنين، عن تسجيل إصابتين بفيروس كورونا، موضحة أن الحالتين لمواطنتين عمانيتين قادمتان من إيران، وأن حالتهما مستقرة في الوقت الحالي، وعلى إثر ذلك قررت هيئة الطيران المدني في عمان، إيقاف جميع رحلات الطيران إلى إيران.

لبنان أعلن حمد حسن؛ وزير الصحة اللبناني، قبل أربعة أيام عن تسجيل بلاده لأول حالة إصابة بفيروس كورونا، وهي لمواطنة لبنانية تبلغ من العمر 45 عامًا، كانت قادمة من مدينة قم، وتخضع للحجر الطبي في الوقت الحالي.

وأضاف: إن السلطات الصحية تشتبه أيضًا في وجود حالتين إضافيتين قدِمتا على متن نفس الطائرة الإيرانية.

مصر أعلنت وزارة الصحة المصرية، قبل أيام عن أول حالة إصابة بالفيروس، ليسجل الفيروس دخولة إلى قارة أفريقيا.

اقرأ أيضًا:

الصين تسجل 2461 حالة وفاة بفيروس كورونا.. وشفاء 23232 مصابًا