بعد ضبط 60 شخصًا.. مطالبات بتطبيق مخالفة الذوق العام على الأجنبيات

تزايدت المطالبات بتطبيق مخالفة الذوق العام ، في السعودية، على النساء الأجنبيات والمقيمات في المملكة، وذلك بعد القبض على 100 شاب وفتاة، بقضايا تحرش وملابس غير لائقة.

مخالفة الذوق العام

طالبت العديد من الناشطات السعوديات، بتطبيق قانون «الذوق العام»، موضحات أن القانون غير واضح، ويتباين بين المواطن والمقيم، ولا يتم تطبيقه على الجميع بعدالة.

ودشن متابعون، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، هاشتاج يحمل عنوان «استغلال الذوق العام ضد النسا»، مطالبين خلاله بتطبيق لائحة الذوق العام على جميع النساء المتواجدات على أرض المملكة، دون تحيز أو استثناءات.

وتساءل المتابعون، حول عدم تطبيق لائحة الذوق العام على الجميع! فيما طالب آخرون بإلغائها إذا استمر الحال كما هو دون محاسبة جميع النساء على أرض المملكة.

اقرأ أيضًا: غرامتها 3 آلاف ريال.. الداخلية السعودية تُصدر لائحة الذوق العام

ويتمثل قانون الذوق العام في مجموعة سلوكيات تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته؛ بهدف المحافظة على قيم وعادات المجتمع السعودي، ومراعاة خصوصيات الناس ومعاقبة كل من يتلفظ أو يقوم بفعل يضر أو يخيف مرتادي الأماكن العامة.

ويُعاقب كل من يخالف هذا القانون، بغرامة مالية تبلغ 5 آلاف ريال، على أن تتغلظ العقوبة على المخالف في حال تكرارها في العام نفسه.

ضبط 100 شخص

وفي سياق متصل، كشف الأمن العام لمنطقة الرياض، عن ضبط ما يقرب من 100 شخص من المتورطين في وقائع تحرش جنسي وارتداء ملابس غير لائقة، في أماكن عامة.

وأوضح الأمن العام، في بيان له، أن خلال أيام الخميس والجمعة والسبت الماضية، تم ضبط 60 شخصًا من المخالفين للائحة المحافظة على الذوق العام، بارتدائهم ملابس غير لائقة في أماكن عامة، منهم 23 رجلًا و37 امرأة.

الداخلية تُدشن تسجيل «مخالفات الذوق العام» إلكترونيًا