برنامج كفالة يوقع 7 اتفاقيات لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة

وقع برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة»، سبع مذكرات تفاهم؛ لتطوير القطاع المالي وتعزيز جاذبية المناخ الاستثماري بالمملكة، بإجمالي 300 مليون ريال.

وتهدف المذكرات إلى أن تكون السعودية بيئة خصبة للنمو في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تسهيل العمليات التمويلية عن طريق التقنيات المالية المبتكرة والحديثة.

كما يأتي ذلك بما يتواكب مع أحد الأهداف الرئيسية لرؤية المملكة 2030 لتطوير القطاع المالي وتعزيز جاذبية المناخ الاستثماري.

وشهد على التوقيع، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة»، الأستاذ همام هاشم.

كفالة يوقع 7 مذاكرات تفاهم

وخلال الثلاث السنوات الماضية منذ البدء بالترخيص لقطاع الفنتك والتمويل الجماعي، ظهر أثر نمو إيجابي لنمو الاستثمارات في هذا القطاع بقيمة 12.2 مليار ريال.

وجاء ذلك لدعم إقراض المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة؛ مما يعمل على تحفيز دعم قطاع التقنية المالية والتمويل الجماعي.

وعليه فقد عقد برنامج ضمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة كفالة مذكرات تفاهم متعددة مع: منصة تعميد، ومنصة لمة، ومنصة ليندو، ومنصة هلا، ومنصة ملكيات، ومنصة فرص، ومنصة رقمية.

كما تسهم هذه الاتفاقيات إلى زيادة الفرص التمويلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر توسيع الشراكات الإستراتيجية مع شركات التمويل في قطاع التقنية المالية والتمويل الجماعي.

بالإضافة إلى تفعيل منتج كفالة 3.0 والذي يتيح للمؤسسات التمويلية الحصول على ضمانات لشريحة المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة في الحصول على الكفالة آلياً دون تدخل بشري.

التمويل بالوكالة

كذلك يتضامن توقيع الاتفاقيات مع إطلاق بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة برنامجه التمويلي الجديد «التمويل بالوكالة».

وذلك بحضور معالي رئيس مجلس إدارة بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة الأستاذ يوسف البنيان، ومعالي نائب محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور خالد بن وليد الظاهر.

بالإضافة إلى سعادة رئيس بنك المنشآت الأستاذ عبدالرحمن بن منصور، وسعادة نائب محافظ منشآت الأستاذ سليمان الطريف.

بجانب معالي رئيس الشركة السعودية للاستثمار الجريء الدكتور نبيل بن عبد القادر كوشك، وعدد من المسؤولين من القطاعين العام والخاص.

برنامج كفالة، يسعى إلى دعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تساعد في تعزيز الاقتصاد الوطني.

ويعمل من خلال تقديم الضمانات المالية لتعزيز فرصة حصول المنشآت على التمويل اللازم عبر شراكات إستراتيجية، وأدوات تقنية مبتكرة ومدعومة بقواعد البرنامج المعرفية.

كما تعد هذه الاتفاقية إحدى خطوات التكامل مع بنك منشآت والتي ستدعم التوسع في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ أيضًا: برنامج كفالة يوقع اتفاقية خدمات ذات قيمة مضافة مع سمة