برئاسة الوزراء.. رؤى متجددة وقضايا محورية في منتدى الرياض الاقتصادي

يستعد منتدى الرياض الاقتصادي إلى طرح رؤى متجددة، تعزز صناعة عدد من القطاعات التي تشملها دراسات المنتدى، وفق توقعات الاقتصاديين ورجال الأعمال، والمهتمين بالشأن الاقتصادي.

منتدى الرياض الاقتصادي

كما يتوقع الاقتصاديون إصدار المنتدى، عدة توصيات لخمس دراسات، تُمثل قضايا وطنية ومحورية في رؤية المملكة 2030، على أن يقام  المنتدى خلال الفترة من 21-23 يناير الجاري، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ويرأس جلسات منتدى الرياض الاقتصادي عددٌا من الوزراء والمسؤولين الحكوميين والخبراء والباحثين، ما يجعله يحظى بثقل نوعي، من حيث منهجية وأساليب الدراسات وتقويمها.

وتبدأ هذه التشاركية الموسعة باختيار الدراسات ومناقشتها وتناولها وتحليلها، وحتى انتهاء الجلسات الرئيسية لدورات المنتدى، التي يشارك فيها عددٌا من الوزراء ونوابهم أو مساعديهم.

وظائف المستقبل

وينطلق المنتدى، من خلال جلسة، تم تخصيصها لاستعراض دراسة «وظائف المستقبل»، والتي يرأسها الدكتور حمد آل الشيخ؛ وزير التعليم، وذلك يوم 21 يناير، من السابعة وحتى التاسعة صباحًا.

ويشارك في الجلسة كلٌ من «الدكتور محمد بن أحمد السديري؛ مدير عام صندوق الموارد البشرية سابقًا، والدكتورة خلود بنت عبد الله أشقر؛ خبيرة المؤهلات التعليمية والتدريبية ومنظومة المهارات، والدكتور عبد الله بن جلوي الشدادي».

الإصلاحات المالية

ويرأس عبدالعزيز بن متعب الرشيد؛ مساعد وزير المالية للشؤون المالية الدولية والسياسات المالية، جلسة دراسة «الإصلاحات المالية العامة»، المقررة يوم 22 يناير من الساعة 9:30 وحتى 11:30 صباحًا.

ويشارك في الجلسة كلٌ من «الأستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز الفارس؛ الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مصرف الإنماء، الدكتور محمد بن عبد الله آل عباس؛ عضو مجلس الشورى، ومحمد بن فهد العمران؛ رئيس المركز الخليجي للاستشارات المالية».

المشاكل البيئية

وفي يوم 22 يناير من الساعة الثانية عشر وحتى الثانية ظهرًا، تُعقد جلسة «المشاكل البيئية» التي يرأسها الدكتور أسامة بن إبراهيم فقيه؛ وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون البيئة.

ويشاركه كلٌ من «الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن؛ وكيل مساعد لشؤون التنمية المستدامة بوزارة الاقتصاد والتخطيط، الدكتور وليد بن خليل زباري؛ أستاذ إدارة الموارد المائية بجامعة الخليج، والدكتور محمد بن حمد الكثيري؛ رئيس مجلس إدارة شركة سيبكو لحماية البيئة».

القطاع غير الربحي

ويرأس المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، جلسة «القطاع غير الربحي»، التي تبدأ من الساعة الثانية عشرة وحتى الثانية ظهرًا يوم الخميس 23 يناير الجاري.

ويشارك في الجلسة كلٌ من «الأميرة نوف بنت محمد آل سعود؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك خالد الخيرية، الدكتور يوسف بن عبد الله الحزيم؛ أمين عام مؤسسة العنود الخيرية، والدكتور رجا بن مناحي المرزوقي؛ أستاذ الاقتصاد بمعهد الأمير سعود الفيصل».

الهجرة العكسية

ويختتم المنتدى أعماله، من خلال جلسة «الهجرة العكسية»، يوم الخميس 23 يناير من الساعة الـ9:30 وحتى الـ11:30 صباحًا، برئاسة الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم؛ نائب وزير الاقتصاد والتخطيط.

ويشارك في الجلسة الختامية، كلٌ من «المهندس بدر بن ناصر الحمدان؛ المدير العام لمركز التراث الوطني، والدكتورة عزيزة بنت عبد الله النعيم؛ أستاذ الدراسات الاجتماعية، والدكتور محمد بن سليمان السكران؛ أستاذ علوم الأغذية والزراعة».

اقرأ أيضًا: في ظل رؤية 2030.. منتدى الرياض الاقتصادي يناقش «وظائف المستقبل»