بذكرى ميلادها.. 10 معلومات حول نادية الجندي "نجمة الجماهير"

تحتفل الفنانة نادية الجندي اليوم الأحد، بعيد ميلادها الذي يوافق يوم 24 مارس من كل عام.

وفي يوم ميلادها ترصد "الجوهرة" عددًا من المعلومات حول أشهر جاسوسة في السينما المصرية.

مواليد الإسكندرية

ولدت الفنانة نادية الجندي في محافظة الإسكندرية يوم 24 مارس لعام 1946.

فيلم جميلة أول ظهور لها

كان أول ظهور لها في مشاهد صغيرة من فيلم "جميلة" مع الفنانة ماجدة والفنان رشدي أباظة والفنان أحمد مظهر من إخراج يوسف شاهين عن ثورة الجزائر الذي أنتج عام 1958.

أنتجت فيلم بمبة كشر

جسدت نادية الجندي، العديد من الأدوار الصغيرة في بداية سيتنات القرن العشرين، ومن أفلامها البطولة فيلم بمبة كشر وهو فيلم استعراضي أنتجته بنفسها ورغم أن شركات التوزيع وقتها رفضت توزيعه لكون ممثلته جديدة وغير شهيرة إلا أن هيئة السينما والتي تتبع وزارة الثقافة التي كان يرأسها آنذاك الوزير يوسف السباعي وافقت علي توزيع الفيلم في 1975 الذي نجح وحقق إيرادات كبيرة وأستمر سنة كاملة بدور العرض.

أفلامها ركزت على سلبيات المجتمع المصري

مثلت الفنانة نادية الجندي أفلام مثل شوق، ليالي الياسمين بعامي 1977 و1979، بعدها قامت ببطولة أفلام تناولت سلبيات موجودة في المجتمع المصري ومنها فيلم الباطنية والذي حاز إعجابًا وشهرة كبيرة وقتها وأستمر عرضه عاماً كامل بدور العرض، وتناول تجارة المخدرات في أحد أحياء القاهرة القديمة.

حازت إعجاب النقاد والجماهير

أفلام أخرى حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا في مصر وخارجها مثل وكالة البلح وخمسة باب وفيلم الخادمة وفيلم شهد الملكة وفيلم المدبح وفيلم جبروت امرأة والضائعة الذي حاز علي إعجاب من النقاد والجمهور، ولُقبت بـ"نجمة الجماهير"، بالإضافة للأفلام الاجتماعية مثلت في أفلام تطرح قضايا سياسية منها شبكة الموت، الإرهاب، ملف سامية شعراوي، الجاسوسة حكمت فهمي، إمرأة هزت عرش مصر، وعصر القوة.

أفلامها ناقشت أزمات الشرق الأوسط

قدمت نجمة الجماهير أفلامًا ناقشت أزمة الشرق الأوسط مثل مهمة في تل أبيب و48 ساعة في إسرائيل، وفيلم أمن دولة وفيلم الإمبراطورة وفيلم بونو بونو.

الرغبة آخر أفلامها

يعتبر فيلم الرغبة من آخر أفلام نادية الجندي، بمشاركة إلهام شاهين والفيلم حاز علي جوائز محلية وعالمية.

مثلت عدة مسلسلات

إلى جانب السينما جسدت نادية الجندي عدة أدوار درامية تلفزيونية في مسلسل الدوامة 1973، ومسلسل قطار منتصف الليل 1980 ومسلسل مشوار إمرأة 2004، ومسلسل من أطلق الرصاص على هند علام 2007، ومسلسل ملكة في المنفي 2010، ومسلسل أسرار 2015.

تزوجت مرتين

تزوجت مرتين الأولى كانت من الفنان عماد حمدي وأنجبت أبنها الوحيد "هشام" وعاشت معه حتى عام 1974، والثانية من المنتج السينمائي محمد مختار عام 1978 إلا أنها أنفصلت عنه عام 1995 .

خلافات فنية

عرفت نادية الجندي بخلافاتها مع عدد من شخصيات الوسط الفني في مصر مثل نبيلة عبيد وإلهام شاهين، كما شنت حملة ضد موقع ويكبيديا، بزعم تغيير الموقع لتاريخ ميلادها.