بدء تطبيق قرار توطين مهن الطيران بمختلف مناطق المملكة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بدء تطبيق المرحلة الأولى من قرار توطين مهن الطيران المرخصة بمختلف مناطق المملكة، اعتبارًا من اليوم 15 مارس 2023م.

وأوضحت الوزارة، أن تطبيق القرار جاء بالتعاون مع الجهات الإشرافية، وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لقرار توطين هذه المهن.

كما يأتي القرار استمرارًا لجهود الوزارة الهادفة إلى توفير بيئة عمل محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات، وزيادة مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

توطين 4 مهن للطيران

وتضمن القرار في مرحلته الأولى، توطين 4 مهن مقصورة على السعوديين، وهي: «مراقب جوي، ملاح جوي، منسق حركة أرضية، ومساعد طيار».

وتم تطبيقه بنسبة 60% لمهنة طيار جناح ثابت، وبنسبة 50% لمهنة مضيف طيران. حيث يسري هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في سوق العمل، التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في مهن الطيران، والمحدد مسمياتها في جدول المهن المستهدفة.

كما أشارت الوزارة إلى أنها ستقدم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في توظيف السعوديين.

وتشمل: «دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ومساعدة عملية التوظيف والاستقرار الوظيف للسعوديين».

بالإضافة إلى أولولية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف».

تأسيس طيران الرياض الوطنية

وفي وقت سابق، أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة «طيران الرياض».

وتضمن القرار أن الشركة أصبحت الناقل الجوي الوطني الجديد. وذلك للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي، وتعزيزًا لموقع السعودية الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث من أهم قارات العالم؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا.

بالإضافة إلى العمل على رفع القدرة التنافسية للشركات الوطنية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030. كما تتخذ الشركة من العاصمة الرياض مركزًا رئيسًا لإدارة عملياتها التشغيلية، ومنطلقًا لرحلاتها، عبر امتلاك اسطول طائرات متطورة.

كما تستهدف تطبيق أفضل ممارسات الاستدامة والسلامة عالمياً المعتمدة في مجال الطيران. إلى جانب توفير أحدث التقنيات الرقمية للريادة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: الرئيس التنفيذي لشركة «طيران الرياض» يتوقع عملها خلال عامين