انطلاق فعاليات منتدى الأدب العربي الصيني.. القاهرة

تنطلق فعاليات منتدى الأدب العربي الصيني، في القاهرة، لأول مرة، بعنوان «الإبداع الأدبي على طريق الحرير الجديد»، يومي 21 و 22 يونيو الجاري.

وينقسم المنتدى إلى ثلاثة محاور، هى: «التراث والإبداع الأدبي»، و«الأدب فى الحياة المعاصرة»، و«حركة ترجمة الأعمال الأدبية»، وذلك بحضور د. ايناس عبدالدايم؛ وزيرة الثقافة، وبرئاسة الشاعر والكاتب حبيب الصايغ؛ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ويحضره ممثلين عن الاتحادات العربية، واتحاد كتاب الصين، وعلى رأسه رئيسة الاتحاد تيه نينج.

ويتضمن حفل الإفتتاح كلمات لكل من: حبيب الصايغ؛ الأمين العام للإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب،  وعلاء عبدالهادي؛ رئيس اتحاد كتاب مصر، وتيه نينج؛ رئيسة اتحاد كتاب الصين، وذلك بحضور السفير الصيني في القاهرة، وجمع من السفراء العرب والأجانب.

وبهذه المناسبة، قال حبيب الصايغ: "إن إقامة منتدى الأدب العربي الصيني يهدف إلى تعزيز الاستفادة المتبادلة بين الحضارات، وتوطيد الصداقة العريقة بين الصين والدول العربية، مما يسهم فى وضع رؤية مشتركة جديدة لـ"الحزام والطريق" والمشاركة في خلق عصر جديد مبهر للتبادلات الأدبية العربية الصينية".

وأضاف أن المنتدى سيعقد اجتماعاته دوريًّا كل عام بالتبادل، مرة في إحدى الدول العربية ومرة في الصين، وأن الهدف منه تبادل الأعمال الأدبية بين الكتاب العرب والصينيين، ودفع التعاون الإيجابي بين هيئات البحث الأدبي والترجمة والنشر، مما يسهم في ترجمة وتعريف القراء في الصين والدول العربية بالأعمال الأدبية المميزة، خاصة أن حركة الترجمة الحالية من العربية إلى الصينية والعكس لا تعكس حجم الاهتمام، ولا آفاق التعاون في المستقبل.

وشدد الصايغ على أهمية التواصل مع العالم بشرقه وغربه، وذلك نحو تبادل المعارف، ونقل التجارب والخبرات، وكذلك نحو تحقيق العالمية التي لا تتحقق من دون الوصول إلى الآخر، وأهمية وضرورة الثقافة كجسر تواصل في عالم تستأثر به السياسة والإقتصاد.