انتحار الشباب.. أسبابه وطرق العلاج النفسي

نمر على مدار مراحل حياتنا بالكثير من المشكلات والضغوط، هناك من يتحملها بل ويتأقلم معها، وهناك من تؤثر فيه سلبًا ويواجهها بالكتمان، فتتراكم بداخله وتؤدي في النهاية للانفجار، وتسبب انتحار الشباب.

زيادة حالات الاكتئاب لدى الشباب غالبًا ما يؤدي تراكم الضغوط النفسية، باختلاف تأثيراتها، عائلية أو دراسية أو غيرها من العوامل، إلى الإصابة بالاكتئاب الشديد، خاصة لمن هم دون العشرين، والذي قد يدفعهم إلى الانتحار، بعد فشل محاولتهم في التأقلم مع الحياة بسبب من حولهم.

الاكتئاب من الأمراض النفسية الخطيرة التي يهملها الكثير من الآباء، ويرون أنه مجرد شعور عابر سينتهي مع مرور الوقت ولا يجلسون مع أبنائهم؛ للوصول إلى العلاج أو حتى يرسلونهم للطبيب؛ ما يدفع العديد من الشباب في النهاية إلى الانتحار، بعدما أُغلقت الأبواب أمامهم.

آراء الطب النفسي في زيادة معدل الانتحار لدى الشباب

أكد الدكتور علاء الغندور؛ استشاري العلاج النفسي السلوكي والتحليل والتأهيل النفسي، أنه ارتفع، خلال الفترة الأخيرة، معدل حالات الانتحار لدى الشباب الصغير، نتيجة عوامل أسرية وبيئية.

وأضاف: الإنسان الطبيعي يتعرض لإحباطات منذ الطفولة، وذلك عندما تُعنفه والدته «لفظيًا أو جسديًا»؛ لأن معظم الأمهات لا يحصلن على تأهيل نفسي للتربية، بالإضافة إلى المشاكل التي تحدث بين الأم والأب، إلى جانب مرحلة الدراسة وتعامل المدرسين معه، وتنمر بعض زملائه عليه، فكل هذه الإحباطات تدفعه إلى العزلة والتعقيد.

وتابع: وعند دخوله الجامعة تواجهه مواقف كثيرة لم يعهدها في المدرسة أو البيت، بالإضافة إلى تعرضه للكثير من الإحباطات والفشل سواء عاطفيًا أو عمليًا.

وأوضح أن العقل الباطن يبدأ بتسجيل مليوني ونصف المليون معلومة في الثانية، بينما يسجل العقل الواعي من 7 إلى 9 معلومات في الثانية، ومع كل إحباط يبدأ العقل الباطن في تشغيل شريط الذكريات السلبية؛ حيث يكون مثل البالونة، عندما يزداد حوله الفشل والتراكمات والإحباطات تكون على وشك الانفجار، وما يدفع الإنسان إلى الانتحار هو أن تكون تلك البالونة قاربت على الانفجار.

أعراض الاكتئاب

يقول "الغندور"؛ "كي نستطيع التعرف على الشخص المكتئب، يجب العودة إلى مراحله العمرية الأولى، فإذا كان محبًا للانطواء والانعزال، والعنف الشديد، لكن سلوكه يأخذ اتجاهًا عكسيًا، فهو يبكي كثيرًا عند رفض طلبه، ويشعر بأنه معرض للقهر طوال الوقت؛ فهذه هي أعراض الاكتئاب.

دوافع المكتئب للانتحار

وأشار إلى أن دوافع الانتحار تختلف من شخص لآخر، فهناك من يمر بمواقف عنيفة بدرجة كبيرة هزت كيانه منذ الصغر، وهنا قد تتولد لديه الرغبة في الانتحار في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية، وفقًا لصعوبة المواقف التي تعرض لها، وقدرته على المقاومة.

وأضاف الغندور: هناك من يتعرض للكثير من الإحباطات بشكل متتالٍ، ولا يجد من يسمعه، سواء من أسرته أو أصدقائه، وقد يصل إلى درجة "الاكتئاب الأسود"، حينها يجد نفسه وحيدًا غريبًا داخل المجتمع، وهنا يبدأ السير في طريق خاطئ مثل إدمان المخدرات وغيره، ولكنه يجد أيضًا أن هذه الطرق لم تقدم له جديدًا، ما يدفعه إلى نقطة اليأس، فيصيبه مرض نفسي، وكلما ارتفعت حدة المرض قلت قدرته على المقاومة، خاصة أن البعض لا يُعالج منذ الصغر، وبالتالي لا يجد حلاً أمامه سوى التخلص من حياته؛ لأنه حينها يشعر بأن حياته بلا هدف.

العلاقة بين طريقة الانتحار وأسباب الاكتئاب

يقول الدكتور علاء الغندور: طريقة الانتحار تكون نتيجة شعور لحظي لم يُخطط له في بعض الأحيان، ولكن هناك من لا ينتحر بشكل مفاجئ بل يخطط لذلك؛ لكي يبعث رسالة وصرخة للمجتمع بأنهم ظلموه، فيختار طريقة انتحار يتحدث العالم عنها؛ إذ تكون لديه دوافع محددة يريد تحقيقها، لا مجرد الموت فقط.

القرار وقت الانتحار

وأكد "الغندور" أن قرار الانتحار ينبع من القلب والمشاعر؛ لأنه إذا كان مصدره العقل فلن يحدث، لأن الإنسان سيدرك أن الناس جميعها تواجه العديد من الصعوبات والإحباطات، وأن المواجهة هي الأفضل لحل المشاكل.

وتابع: إذا كان لدى الشخص المنتحر عقلٌ فسيعلم أن توماس أديسون وصل لاختراع المصباح الكهربائي بعد 999 محاولة فاشلة، ونجح في المرة الـ100، ولكن المنتحر توقف عقله؛ بسبب سيطرة المشاعر السلبية السوداوية عليه، الناتجة عن اكتئاب شديد، وهي التي تحركه؛ ما يدفعه لاتخاذ قرارات طائشة يدمر بها نفسه.

علاج لمنع المكتئب من الانتحار

في هذا السياق، أوضح استشاري العلاج النفسي أنه يمكن منع الشخص المكتئب من الوصول لمرحلة الانتحار، من خلال الكشف المبكر في المراحل العمرية الأولى، حتى تتضح لنا نسبة اكتئاب الشخص لإنقاذه مبكرًا. ولفت إلى أن الحالات المتأخرة أيضًا لها علاج، من التأهيل السلوكي والتربوي والنفسي، بتغيير مساره من السلبي للإيجابي، بالإضافة إلى اكتشاف مفاتيح شخصيته والنواحي الإيجابية بداخله، التي نطورها، ونكتشف العيوب التي لديه ونحاول تخطيها؛ لكي نزرع الثقة في نفسه مرة أخرى خطوة بخطوة.

هل تواجدنا بجانب المكتئب يساعد في علاجه؟

وأخيرًا، قال "الغندور" إن تواجد الناس حول المكتئب لا بد أن يكون إيجابيًا؛ فعليهم رفع معنوياته وجعله يشعر بأهميته في المجتمع، ومحاولة إسعاده، مؤكدًا أنه يجب الاستماع له عندما يكون محبطًا أو حزينًا، أو إقناعه بالذهاب إلى الطبيب النفسي.

احذري إهماله.. طرق اكتشاف وعلاج بداية الاكتئاب لدى المراهقين