اليوم.. بدء تطبيق رسوم الـ10 ريالات على تذاكر الطيران الداخلية

بدأت هيئة الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، تطبيق رسوم الـ10 ريالات على تذاكر الطيران الداخلية بقيمة 10 ريالات، على كل مسافر قادم ومغادر بالمملكة.

بداية تطبيق رسوم الـ10 ريالات على تذاكر الطيران الداخلية

وسوف تكون هذه الرسوم مقابل استخدام مرافق المطارات، وتشمل المسافرين عبر الرحلات الداخلية، ومن المقرر أن تستخدم عائداتها لتمويل مشاريع تطوير البنية التحتية للمطارات وتحسين الخدمات.

كما أنها سوف ستخضع للمراجعة الدورية كل ثلاثة سنوات، بدءًا من تاريخ تطبيقها، في جميع الناقلات الجوية وفقًا للتعليمات الموضحة بالفاتورة التي تصدرها المطارات بشكل دوري.

وكشفت الهيئة عن إعفاء 4 فئات من الرسوم، وهم «الركاب الرُضع، وطاقم الطائرة الذي يقوم بواجباته على متنها، والطيار، والمهندس الجوي أو الملاح الجوي أو الفني المكلف، والركاب المواصلون “ترانزيت” يجلسون داخل الطائرة ولا يستخدمون مرافق المطار».

وأوضحت الهيئة أن مبلغ الـ10 ريالات هو قيمة أجور مرافق المطارات، في مقابل استخدام المسافرين لها، لكي يقومون بتمويل مشاريع تطوير البنية التحتية للمطارات، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة فيها.

وأكد حمد بن عبيد العتيبي؛ مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للسياسات الاقتصادية والنقل الجوي، أن كل الناقلات الجوية تلتزم بتحصيل الأجور من المسافرين، بدءًا من اليوم 1/ 1/ 2020.

وأضاف أنه سوف تسدد الناقلات الجوية هذه الأجور، طبقا للتعليمات الموضحة بالفاتورة التي تصدرها المطارات بشكل دوري.

وأوضح أنه سيتم التنسيق مباشرة بين شركات الطيران العاملة بالمطارات والإدارات المالية بتلك المطارات؛ لتحديد قيمة مبالغ التسويات المالية المستحقة على التذاكر المباعة قبل تاريخ تعميم الهيئة.

مشيرًا أن ذلك من أجل تكون أجور رسوم استخدام مرافق المطار مضافة إلى التذاكر الخاصة بالفترة من تاريخ 1/ 1/ 2020 المذكورة في التعميم وبعدها.

باستثناء 4 فئات.. فرض 10 ريالات على تذاكر الطيران الداخلية