الهيئة الملكية الأردنية للأفلام تنظم ورشة تدريبية حول التصوير السينمائي والإضاءة

افتتحت في دار مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الاثنين، ورشة العمل التدريبية "التصوير السينمائي والإضاءة"، التي تنظمها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بالتعاون مع المؤسسة، وتستمر حتى 6 مارس المقبل.

تهدف الورشة، التي تقام في مقر الهيئة بجبل عمان، ويشرف عليها المصور والمنتج السوري حنا ورد، إلى فهم الجوانب التقنية، والفنية، والعملية عند استعمال كاميرا التصوير، وفهم أساسيات الإضاءة نظريًا وعمليًا.

وتركز الورشة على مفهوم الإضاءة، وكيفية التعامل معها دراميًا، ومعرفة استخدام الإضاءة أثناء النهار في التصوير الخارجي، والفرق بين العين البشرية والكاميرا، إلى جانب الفرق الجوهري بين الإنارة والإضاءة، ومعرفة كيفية التصوير بأقل كمية ممكنة من أجهزة الإضاءة، واستخدام نظام "العواكس" في الإضاءة المناسبة للأفلام والأعمال ذات الميزانيات القليلة.

وبهذه المناسبة، أعربت فالنتينا قسيسية؛ الرئيسة التنفيذية لـ"شومان"، عن سعادتها بالتعاون بين المؤسستين الوطنيتين، كتعبير عن الهدف المشترك بنشر ودعم الثقافة السينمائية، خصوصًا لدى الشباب المهتم بصناعة الأفلام، لافتة إلى أن هذا التعاون يعد استمرارًا للمؤسستين في مجال السينما والثقافة السينمائية.

من جانبه، رحب عبد السلام الحاج؛ مدير قسم بناء القدرات في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بالتعاون مع مؤسسة "شومان"، مؤكدًا أهمية إعطاء الفرصة الحقيقية للمشاركين في الورشة لتطوير قدراتهم في المجالين التلفزيوني والسينمائي.

واختارت الهيئة المصور والمصمم والمنتج السوري حنا ورد للإشراف على الورشة، الذي بدأ مسيرته المهنية كمختص في تصوير الخدع السينمائية، ويحمل خبرة واسعة في التصوير السينمائي والتلفزيوني.

عمل "ورد" كمحاضر ومدرب في العديد من المراكز، والشركات المصنعة للمعدات السينمائية والتلفزيونية؛ حيث تخرج من المعهد العالي للسينما في موسكو العام 1978، كما يحمل الماجستير في فنون التصوير السينمائي والتلفزيوني.

عمل "ورد"، أيضًا، كمخرج ومدير تصوير لكثير من الأفلام الوثائقية والإعلانية التي صورت في سوريا، وتتضمن أعماله أفلامًا وثائقية، منها: "المنام، مدينة شبام، صيد القرش، في جناب حضرة رئيس الوزراء، تغيير الاتجاه، نور وظلال". أما بشأن المسلسلات التلفزيونية، فتضمنت أعمال "ورد" "الجوارح، باب الحديد، حاير طاير، عشان ما ليش غيرك، حكايات سودانية". كما قام بتصوير 80 فيلمًا إعلانيًا سينمائيًا للمخرج نجدة انزور في الأردن خلال الأعوام 1981-1984.

حصلت أعماله الفنية على جوائز عدة، أهمها: الجائزة الأولى عن التصوير والإضاءة للمسلسل التلفزيوني "الجوارح"، وللفيلم التلفزيوني "نور وظلال" من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون الأول العام 1995، وجائزة أفضل تصوير عن فيلم "تراب الغرباء" من مهرجان السينما العربية الأول في البحرين العام 2000، وأفضل فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي والجائزة البرونزية من مهرجان دمشق السينمائي العام 1999.

يشار إلى أن الهيئة الملكية للأفلام تأسست العام 2003، وهي هيئة عامة ذات استقلال إداري ومالي تهدف للمساهمة في تنمية وتطوير قطاع الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الأردن على مختلف أنواعه. وتنظم الهيئة ورش عمل، وعروض أفلام وتقدم خدمات انتاج.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="13314,13315"]