«الموارد البشرية» تؤكد أهمية حقوق الرعاية لمن بلغوا 60 عامًا

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أهمية مراعاة كبار السن من المواطنين، وذلك لمن بلغوا 60 عامًا فأكثر. وذلك فيما يخص حقوق الرعاية والاختيار والحماية.

وأوضحت الوزارة أن نظام حقوق كبير السن ورعايته، قد نص على أن لكبير السن حق العيش مع أسرته، ويجب عليها إيواؤه ورعايته. وقد تكون المسؤولية في ذلك على أفراد الأسرة.

وأضافت الموارد البشرية، أن لكبير السن حق الاختيار، فلا يجوز لدور الرعاية الاجتماعية إيواء كبير السن فيها إلا بعد موافقته أو بعد صدور حكم قضائي بذلك. وأيضًا في الحالات التي تشكل خطورة على حياة كبير السن.

حقي الاختيار والحماية

بينما فيما يخص حق الحماية، قد نص النظام على أنه يحظر على العائل التصرف في مال كبير السن دون موافقته.

كذلك يحظر على العائل الإخلال عمداً بحماية حقوق كبير السن المحتاج ورعايته.

كما شدد النظام كذلك على حظر إساءة التصرف عمداً في مال كبير السن لمن أوكلت إليه سلطة التصرف.

وأكد نظام حقوق كبير السن ورعايته، ضرورة إبلاغ الجهات الأمنية في وزارة الداخلية عن حالات الامتناع عن تقديم الرعاية والإيواء لكبير السن من أسرته والإخلال عمدًا بحقوقه، واستغلال أمواله والتصرف بها دون موافقته ودون وجود صك ولاية شرعي عليه.

كما تتم إحالة البلاغات المخالفة من سلطات الأمن العام إلى النيابة العامة لتتولى التحقيق في المخالفات الواردة وإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة.

دور الرعاية الاجتماعية

كما تهدف دور الرعاية الاجتماعية في المملكة إلى:

- إيواء ورعاية كل مواطن ذكر أو أنثى بلغ الستين فأكثر وعجز عن القيام بشؤونه الخاصة ولا يتوفر لأسرته وأقاربه الإمكانات لذلك.

- رعاية المرضى والمسنين الذين لا عائل لهم ويحالون من المستشفيات بشرط خلوهم من الأمراض المعدية والعقلية.

- تقديم عن طريق تلك الدور، الرعاية الإيوائية الحكومية والتي تتضمن الرعاية الاجتماعية والطبية والنفسية.

كما تتنوع فعاليات أنشطتها كالنشاط الثقافي والمهني والترفيهي والرياضي. ويشرف عليها جهاز وظيفي يضم كافة التخصصات للقيام بالخدمات المنوطة به لخدمة المقيمين في الدار.

«الموارد البشرية» تؤكد على أهمية حقوق الرعاية لمن بلغوا 60 عامًا

اقرأ أيضًا: «حساب المواطن» يودع 3.7 مليارات ريال دعم شهر أغسطس