«المملكة» توفر جهاز الروبوت الذكي للارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام

وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، جهاز الروبوت الذكي التوجيهي لقاصدين الحرمين الشريفين، ضمن جهودها للارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام.

ويعمل جهاز الروبوت الذكي، على توجيه الحجاج والمعتمرين بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين من قاصدي المسجد الحرام.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنه الترجمة الفورية للغات، بجانب التواصل مع المشايخ عن بعد، مع وضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، وكل هذا يتم عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.

ويدعم الروبوت التوجيهي، حوالي 11 لغة، وهي اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية والفارسية والتركية والملاوية والأوردو والصينية والبنغالية والهوسا.

 

كذلك، يحتوي على شاشة 21 بوصة، والتي تعمل باللمس؛ حيث يمكن الاستفادة منها عن طريق عمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام؛ من توجيه وإرشاد وإبداء رأي.

ويعتمد الروبوت على 4 عجلات والتي تأتي مزودة بنظام إيقاف ذكي، بحيث تسمح بتحريكه بطريقة سهلة ومرنة، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة، وكذلك الوضوح في نقل الصورة والتي تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان.

 

علاوة على أنه مدعوم  بسماعات ذات وضوح عالي في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية تقوم بنقل واضح للصوت؛ حيث يعمل الروبوت على نظام الشبكة اللاسلكية واي فاي وبسرعة ٥ جيجا هرتز تمكن من انتقال سريع وعالي للبيانات.

 

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن مؤتمر GSMA Mobile 360 بالرياض .. يناقش مستقبل تقنيات الجوال