المملكة تلغي شرط تخصيص مدخل للعزاب وآخر للعوائل بالمطاعم

قررت وزارة الشؤون البلدية والقروية، أمس الأحد، إلغاء الشروط المتعلقة بتخصيص مدخل للعزاب وآخر للعوائل في المطاعم والمقاهي.

جاء القرار ضمن مجموعة من التعديلات التي أعلنت عنها الوزارة، وشملت المدارس والمطاعم والمستشفيات والمراكز الترفيهية.

وأعلنت الوزارة عن قائمة التعديلات والاشتراطات الفنية التي أقرتها لـ 12 نشاطًا؛ من بينها المطاعم، المدارس، ومحطات الوقود وغيرها، وذلك ضمن حزمة تحديثات شملت 103 لوائح واشتراطات وأدلة ومعايير لمختلف الأنشطة.

وأوضحت أن أبرز الاشتراطات التي تم تحديثها هي: اشتراطات المطاعم والمطابخ؛ إذ تم إلغاء شرط وجود مدخل للعزاب وآخر للعوائل، وشرط طول الواجهة، كما سمحت بعمل المطابخ في الأدوار العلوية؛ بشرط وضع كاميرات مراقبة.

كما اشترطت وزارة الشؤون البلدية والقروية، فيما يتعلق بالمدارس الأهلية، زيادة العدد الأقصى للأدوار بالمبنى من دورين إلى 3 أدوار بالإضافة للدور الأرضي، بالإضافة إلى إلغاء شرط وجود مسافة بين المدارس، وتحديد مساحة متر مربع للطالب الواحد في كل مدرسة بالمراحل المختلفة.

ولفتت إلى التحديثات التي تضمنت تحديد محطات الوقود الفئة "أ" خارج المدن، والسماح للفئة "ب " بالعمل داخل المدن، وتبدأ بعض المحطات بمضختين بمساحة 500 متر مربع دون أي خدمات إضافية، وفي حال رغب المستثمر في إضافة خدمات إضافية مثل (الصيانة الخفيفة، غيار الزيت، ومحال القهوة) يلزم توفير مساحات أكبر وفقًا للاشتراطات.

وحددت الوزارة، في اشتراطاتها على المباني الصحية، أن تكون المساحة 180 مترًا مربعًا لكل سرير في المستشفيات، وألا تقل عن 400 متر مربع للمجمعات الطبية، كما اشتملت تحديثات اشتراطات مراكز النقل وخدمات المركبات على أن تكون في شارع لا يقل عرضه عن 20 مترًا، وتحديد 24 مترًا مربعًا لكل موقف سيارة أمام مكاتب التأجير، و15 مترًا مربعًا لكل موقف سيارة داخل مراكز إيواء السيارات.

اقرأ أيضًا:

“الأحوال المدنية” تضع شرطًا للاعتراف بشهادات الميلاد من خارج المملكة