المملكة تدخل موسوعة غينيس بأكبر مزرعة مستدامة في العالم

حققت المملكة إنجازًا جديدًا في مجال الزراعة؛ إذ دخلت إحدى المزارع الإرشادية التابعة للوحدة البحثية للزراعة بالمياه المجددة بوادي بن هشيل في منطقة عسير، موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية.

وسجلت هذه المزرعة رقمًا قياسيًا جديدًا كأكبر مزرعة في العالم من حيث المساحة؛ حيث تسلم وزير البيئة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفصلي، شهادة التسجيل في الموسوعة.

وجاء ذلك خلال الحفل الذي أقامه برنامج ريف السعودية بهذه المناسبة، في مقره بالرياض، بحضور نائب الوزير المهندس منصور بن هلال المشيطي.

إضافة إلى الأمين العام لبرنامج "ريف السعودية" الأستاذ غسان بكري، وعدد من قيادات ومنسوبي الوزارة.

المملكة تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

كما تبلغ المساحة الإجمالية للمزرعة (3204182) مترًا مربعًا، وتنقسم إلى قسمين، يوجد بكل منهما خزان خرساني بسعة (500) متر مكعب.

علاوة على شبكة ري أوتوماتيكية لكافة المزروعات بالحقلين. كما تحتوي المزرعة على (5) بيوت محمية مكيفة، إلى جانب عدد من المباني.

كما تعتمد المزرعة في ري المحاصيل على المياه المعالجة. وتتم عملية الري على عدة مراحل، بواسطة خبراء ومختصين في كافة التخصصات.

وعلى سبيل المثال: "الري، والتسميد، والوقاية، والمعدات"؛ للإشراف والوقوف على كل العمليات الزراعية بالمزرعة. من خلال (50) حقلاً لأشجار الفاكهة، بالإضافة إلى (20) حقلاً أخرى سيتم استصلاحها وزراعتها مستقبلًا.

كذلك تحتوي المزرعة على محور لزراعة وإنتاج البرسيم، فضلًا عن زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل والفواكه، أبرزها: "الليمون، البرتقال، اليوسفي، الرمان، العنب، التين، اللوزيات، والزيتون".

اقرأ أيضًا: المملكة تحطم الأرقام القياسية بموسوعة غينيس العالمية لـ6 مرات