المرأة السعودية ومساهمتها في موسم الحج: هشام كعكي: غرفة مكة تُقدم كوادر مؤهلة من النساء

تلعب المرأة السعودية دورًا كبيرًا في موسم الحج خلف الكواليس؛ للعمل على تسهيل إنجاح موسم الحجيج، والقيام بالعديد من الخدمات التي لا ينجح الموسم دون مشاركتها. وفي ظل رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تطوير منظومة الحج والعمرة، أصبح موسم الحج يوفر آلاف من فرص العمل كل عام للرجال والنساء أيضًا، خاصة في ظل احتياج شركات السياحة إلى العديد من الموظفات للقيام بالإشراف على الأقسام النسائية، وتزداد الاحتياج للوظائف النسائية بشكل سنوي خاصة مع الزيادة في أعداد الحجيج كل عام. وأولت رؤية 2030 أهمية خاصة للحج والعمرة، مستهدفة زيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن من 8 ملايين إلى 15 مليون مسلم بحلول عام 1442هـ (2020م)، ثم الخطوة الأكبر والأهم بزيادتها إلى 30 مليون معتمر بحلول عام 1452هـ (2030م).

وأعلنت المملكة لتنفيذ تلك الرؤية عن العديد من المشاريع التنموية، والتي تتضمن زيادة المساحات المعدة لإسكان الحجاج، وكذلك في المزدلفة، وتوسعة جسر الجمرات، وإنشاء جسور لفصل الحافلات عن حركة المشاة؛ ما يوفر الجهد والوقت في نقل الحجاج من عرفة إلى مزدلفة، وكذلك من مزدلفة إلى منى، كما تم زيادة بعض الخدمات بإنشاء مجمعات إضافية جديدة من دورات المياه، وتوسعة ساحات مزدلفة ودعمها بالإنارة. وبحسب تصريحات هشام كعكي؛ رئيس مجلس إدارة غرفة مكة، فإن موسم الحج يوفر عددًا كبيرًا من الوظائف لخدمة ضيوف الرحمن منذ دخولهم الأراضي المقدسة حتى مغادرتها، ويشترك في هذه الوظائف العديد من أبناء الشعب السعودي؛ لتقديم الخدمات التي تليق بالحجاج. وأضاف "كعكي" أن الغرفة تعمل على تقديم كوادر مؤهلة من الرجال والنساء، وتمنحهم التدريب المناسب في كافة المجالات خلال موسم الحج، من نقل وإسكان وتغذية وإعاشة والعديد من الخدمات الأخرى، وذلك حتى يصبحوا مؤهلين بشكل كامل لهذا الموسم الهام، الذي تعود فوائده على المجتمع المكي. ويتزامن العمل على توفير وظائف للنساء في موسم الحج مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22 % إلى 30 %، وذلك للعمل على تشغيل مليون امرأة في مليون وظيفة جديدة يخلقها سوق العمل، سواء بالتوطين المبدئي لبعض الوظائف بعد تأهيلهم، أو خلق فرص وظيفية جديدة، كنتيجة لاستحداث مشاريع جديدة صغيرة أو متوسطة. ومؤخرًا، أعلنت وزارة الحج عن وظائف موسمية للنساء لحملة الدكتوراه والماجستير، والدبلوم وأصحاب المؤهل المتوسط، وذلك لإدارة حشود الحج في قطار المشاعر المقدسة كلًا على حسب تخصصها. وضمت قائمة المتقدمات ما يقرب من 500 امرأة ضمن 952 متقدمًا ومتقدمة على الوظائف الموسمية لوزارة الحج، وذلك في الوقت الذي يبلغ عدد الموظفات السعوديات في مؤسسات وشركات العمرة 1872 امرأة، في مقابل 9047 رجل، وتأتي هذه الأعداد في إطار تشجيع عمل المرأة في المملكة، ودعمها للمساهمة في تنشيط الاقتصاد السعودي. برنامج خدمة ضيوف الرحمن وتأتي إتاحة الفرصة بشكل أكبر للمرأة في موسم الحج الحالي لتحقيق مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، الذي دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ـ والهادف إلى تطوير الخدمات المتعلقة بالمناسك، وإثراء تجربة ضيوف الرحمن من خلال تأهيل وتطوير أكثر من 40 موقعًا تاريخيًا وأثريًا، وإقامة متاحف ومعارف تفاعلية تحاكي أبرز الأحداث التاريخية الإسلامية. ويتضمن البرنامج مشروع لرفع كفاءة الأنظمة المتعلقة بإدارة الحشود، ومشروع الإرشاد الذكي لتوجيه ضيوف الرحمن بالأوقات المناسبة للتحرك والتنقل لتفادي الزحام، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة. من جهتها، قالت الدكتورة وفاء مندر؛ عضو اللجنة الاستشارية بمجلس إدارة جمعية البر بمكة، إنه يجب على كل المؤسسات المشاركة بمبادرة واحدة على الأقل، وذلك حتى تكتمل منظومة تطوير خدمات ضيوف الرحمن في مؤسسات الطوافة. أضافت "مندر" في تغريده لها بموقع "تويتر"، أن المؤسسات التي تقوم بخدمة ضيوف الرحمن وفروعها النسائية أبدعت في التحضير لاستقبال الحجاج، ليشهدوا هذا العام خدمات مميزة تحقق راحتهم.

المرأة داعم للرجل في موسم الحج من جانبها، قالت نجود جمل الليل؛ عضوة مجلس إدارة مؤسسة مطوفي جنوب آسيا، إن المرأة أصبح لها دور هامًا في الميدان، وأصبحت داعمًا رئيسيًا للرجل في كافة المجالات، مضيفة أن اللجنة النسائية بمؤسسة مطوفي جنوب آسيا أكملت كافة استعدادها من أجل مساعدة الحجاج في الموسم الحالي، وتوفير كافة سبل الراحة لهم. وأعلن القسم النسائي بمؤسسة مطوفي الدول العربية، عن استقطاب عناصر نسائية مميزة على مستوى عالي للمشاركة في الوظائف الموسمية بالحج، لتقديم الرعاية للحجاج وإرشادهم بما يتوافق مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي جاء كنتاج لرؤية المملكة 2030.

وتشمل الخدمات التي سيقدمها القسم تطبيقات إلكترونية وأساور ذكية، وبرامج ثقافية، وسياحية تثري تجربة الحاج، بالإضافة إلى تعريف الحجاج على مبادرة الحج الأخضر. من جانبها، قالت الدكتورة نوره الصويان؛ أستاذة علم الاجتماع وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية، إن المرأة أصبحت لها دورًا كبيرًا في التنمية داخل المجتمع، وإشراكها في هذه المرحلة يساهم في تحقيق رؤية 2030، خاصة أن المرأة تعد سند أساسي للرجل في كافة المجالات، واستقلالها اقتصاديًا بمثابة مساعدة للرجل بشكل كبير. وأكدت "الصويان" أن رؤية المملكة 2030 خصصت جزء كبير للمرأة السعودية، تحدثت فيه عن ضرورة تمكينها اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا، والعمل على توفير مناخ آمن وخدمات تسهل عليها القيام بواجباتها الوطنية، مع ضمان تمتعها بحقوقها الكاملة في جميع المجالات. أدوار نسائية وتلعب المرأة دورًا كبيرًا عن طريق مشاركتها في تقديم خدمات عدة خلال موسم الحج، وتتضمن تلك الخدمات وظائف إدارية وأخرى خدمية وأخرى طبية، منها: -قسم الطوارئ: يقوم القسم النسائي في مركز العمليات الأمنية بتلقي اتصالات الطوارئ من الحجيج بمختلف جنسياتهم، وتمريرها إلى الجهات المختصة في أسرع وقت من أجل اتخاذ اللازم. -القسم الطبي: تعمل العديد من السعوديات ضمن الكادر الطبي في موسم الحج طبيبات وممرضات وإداريات، وذلك من أجل تلبية الاحتياجات الطبية للنساء الذين يشكلون ما يتعدى ثلث عدد الحجاج. -مدخلي بيانات: تقوم الأقسام النسائية في الموانئ بإدخال البيانات للمسافرات القادمات إلى الحج؛ لتحقيق سيولة بالنظر إلى أعداد القادمين عن طريق الموانئ. -مطوفات: تقوم الأقسام النسائية في مؤسسات الطواف بدور توعوي وثقافي للنساء في الحج، وذلك فيما يتعلق بأركان الحج ووجباته، بالإضافة إلى قيامهم بدور سياحي إرشادي للمعالم الدينية. -مفتشات: تعمل المرأة خلال موسم الحج في مراكز التفتيش المؤدية إلى المشاعر المقدسة، وذلك من أجل ضبط المخالفات لأنظمة الحج من النساء. -الأمن النسائي: تضم قوات الأمن في موسم الحج فرق نسائية يتم تدريبهن بشكل مكثف لمساعدة قوات الأمن من الرجال في الدخول إلى المواقع التي يصعب الدخول إليها، والعمل على ضبط الجريمة.

موسم 2018 أعداد الحجيج.. مليوني و370 ألف حاج. الحجيج الذكور.. مليون و327 ألف حاج. الحجيج الإناث.. مليون و44ألف حاجة. عدد الخدمات المقدمة.. 136 خدمة من 19 جهة حكومية. عدد القوى العاملة الإناث.. 3141 امرأة.