المرأة السعودية تخالف التوقعات.. ونساء المملكة أقل ارتكابًا للحوادث

كان من المتوقع أن يحدث قرار قيادة المرأة للسيارة داخل المملكة العربية السعودية اكتظاظًا مروريًا، خاصة مع التزايد المستمر الذي شهدته إدارات المرور في استخراج رخص القيادة للنساء، إلا أن ما حدث كان عكس ذلك، حيث اتبع أغلبية النساء لقواعد المرور الصحيحة، وعملت الإدارات المرورية المختلفة على التوعية المرورية، وفقًا للوائح السعودية الداخلية والعربية التي تربطها مع دول مجلس التعاون الخليجي، فيما يسمى بأسبوع المرور الخليجي.

40 ألف رخصة قيادة

وتتزامن فعاليات الأسبوع، مع تقارير صادرة تؤكد ارتفاع عدد السيارات المرخصة في المملكة لتقترب إلى 20 مليون سيارة بحلول عام 2020، بعدما كانت 14.35 مليون سيارة في العام 2015.

وأعلن مؤخرًا اللواء محمد البسامي؛ مدير عام إدارة المرور السعودية، أن المملكة أصدرت ما يقرب من 40 ألف رخصة لقيادة السيدات منذ صدور الأمر الملكي بإتاحة قيادة السيارات لهن في شوارع المملكة.

المرأة قائدة جيدة

من جهته، أكد الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف؛ وزير الداخلية السعودي، أن قيادة النساء للسيارات سيقلل عدد الحوادث، وذلك بالنظر إلى معدلات الوفاة العالية بسبب حوادث الطرق في المملكة.

وأشار بن نايف عبر حساب وزارة الداخلية السعودية على تويتر، إلى أن قيادة المرأة للسيارة سيحول سلامة المرور إلى ممارسة تربوية تؤدي للحد من الخسائر البشرية والاقتصادية الناجمة عن الحوادث.

وبحسب معهد براين للأبحاث والإحصاءات في الولايات المتحدة، فإن نسبة الرجال الذين تسبَّبوا في حوادث مميتة، يوازي ضعف نسبة النساء، في فئات عمرية معينة.

وأشار المعهد أنه وفقًا للإحصائية، فأن كل 6 مخالفات مرورية يتم ارتكابها يكون الرجل سببًا لحوالي من 4 إلى 5 مخالفات منهم، وذلك مقابل مخالفة واحدة للنساء.

من ناحيته، قال محمد السقاف؛ النائب الأعلى للرئيس لخدمات التشغيل والأعمال في أرامكو السعودية، إن المدرسة التي أسستها أرامكو مؤخرًا قدمت برامج جيدة لقيادة المرأة للسيارة لتكون قائد جيد على الطريق.

وأكد السقاف في تصريحاته، أن مدرسة أرامكو أعدت برنامجًا تدريبيًا جيدًا للقيادة مدته 34 ساعة، بواقع 10 ساعات من التدريب النظري، و24 ساعة من التدريب العملي، تنتهي بإمكانية تقديم المرأة للحصول على رخصة للقيادة.

تاريخ أسبوع المرور الخليجي

يعود تاريخ الأسبوع إلى عام 1983، حيث أقر وقتها الاجتماع الثالث لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي إقامة "أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية" تشترك فيه جميع المصالح والمؤسسات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بأسبوع المرور، ويهدف النظام إلى التوعية المرورية لمختلف شرائح المجتمع، ما يسهم في خفض الحوادث المرورية بدول المجلس.

وتتضمن فعاليات الأسبوع، حملات توعية للحد من السرعة وعدم استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة، وربط حزام الأمان وعدم الوقوف في الأماكن المخصصة للمعاقين، وذلك كرسالة سامية إلى المجتمع بمختلف مؤسساته ومنظماته وأفراده، ودعوة للجميع في تحمل المسؤولية، كإسهام مجتمعي شامل في صياغة مستقبل أفضل للثقافة المرورية المجتمعية.

أبرز مدارس تعليم القيادة في المملكة

أرامكو للقيادة

تعد ضمن أبرز مدارس تعليم القيادة في المملكة، ولكنها تقتصر على موظفات الشركة، وذلك ضمن خطة للتوسع في نطاق التدريب؛ ليشمل عائلات موظفيها ومتقاعديها، حيث يتسع المركز لـ 3600 متقدمة سنويًا.

ويقدم المركز برنامجًا تدريبيًا لتعليم السياقة مدته 34 ساعة، بواقع 10 ساعات من التدريب النّظري، و24 ساعة من التدريب العملي.

المدرسة السعودية للقيادة

هي أول مدرسة تتولى تدريب السيدات على القيادة الآمنة في منطقة الرياض، والتي تم تأسيسها بالشراكة مع معهد الإمارات للسياقة بدبي، والذي يعد بيت خبرة لتعليم قيادة المركبات في المنطقة.

وتقدم المدرسة برامج تدريبية لتعليم القيادة تتضمن ساعتين محاكاة، و8 ساعات محاضرات نظرية، وتدريب عملي لمدة 6 ساعات كمرحلة أولى، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات الساحة والتي تتضمن الوقوف الجانبي، والتدريب العملي لمدة 18 ساعة كمرحلة ثانية.

مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة

تعد من أبرز المدارس في منطقة جدة، ومقرها جامعة الملك عبد العزيز، وتهدف المدرسة إلى تعزيز ممارسات القيادة الآمنة، ورفع الوعي المروري لدى قائدي المركبات، وفق أعلى المعايير العالمية.

وتقدم المدرسة تدريبًا يشمل مهارات القيادة الأساسية، بالإضافة إلى إمكانية تعلم القيادة إلكترونيًا عن طريق موقع المدرسة على الإنترنت.

مدرسة شرق لتعليم القيادة

دشنت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ﻣﺪرﺳﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﺪرﻳﺐ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎدة اﻟﻤﺮﻛﺒﺔ واﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﺨﺮوج إﻟﻰ اﻟﻄﺮﻳﻖ، ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﺎﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ رﺧﺼﺔ ﻗﻴﺎدة وﻓﻖ ﻣﻨﻬﺞ ﺗﺪرﻳﺐ ﻣﺘﻘﻦ وﻧﻈﺎم ﺗﻘﻴﻴﻢ ﻳﺸﻤﻞ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻨﻈﺮﻳﺔ واﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﻮﻓﻴﺔ ﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﻤﺮورﻳﺔ.

‏مدرسة تبوك لتعليم القيادة

حصلت جامعة تبوك، على ترخيص لإنشاء مدرسة للقيادة في ديسمبر 2017، ويتضمن التدريب الذي تمنحه الجامعة أسس القيادة النظرية، بالإضافة إلى تدريب عملي على القيادة، وآخر إلكترونيًا.

المدرسة النموذجية لتعليم القيادة

تقوم المدرسة بتعليم قيادة السيارة للنساء بشقيها النظري والعملي، بالإضافة إلى مساعدتهم في اجتياز اختبار القيادة والإشارات، واستلام الرخص، والتأمين عليها.

إجراءات الحصول على رخصة قيادة المركبات

-إتمام سن الثامنة عشر.

-عدم الحكم عليه في جرائم اعتداء على النفس أو العرض أو المال.

-ألا يكون أدين بحكم قضائي بتعاطي المخدرات.

-الإقامة النظامية لغير السعوديين.

-السلامة من الأمراض والعاهات التي تمنع قيادة المركبة المرخصة.

- اجتياز اختبار القيادة والإشارات.