«الغذاء والدواء» توضح تفاصيل أول علاج موضعي للبهاق

كشفت هيئة الغذاء والدواء بالمملكة، تفاصيل أول علاج بيولوجي موضعي للبهاق، والذي يعرف باسم «Opzelura™ (ruxolitinib) Cream».

 

الغذاء والدواء وأول علاج للبهاق

وقالت، في تصريحات لها: يتم العمل في الوقت الحالي على التواصل مع الشركة المالكة لحقوق المستحضر، من أجل تقديم طلب تسجيله في الهيئة.

وأشارت إلى أنه تم تسجيل المستحضر في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؛ حيث يعد أحد المستحضرات الواعدة لعلاج البهاق.

وأوضحت أن المادة الفعالة التي يحتوي عليها العلاج الجديد، مسجلة مسبقًا لشركة نوفارتس بالشكل الصيدلاني «أقراص»، باسم «JAKAVI».

 

في حين، نوهت الغذاء والدواء، بأن الشكل الصيدلاني «كريم»، غير مسجل في المملكة، وغير مقدم للتسجيل، بالإضافة إلى أن شركة «Incyte’s» المالكة لحقوق التسويق حتى الآن، لم تسجل أي مستحضر في المملكة.

 

تفاصيل أول علاج بيولوجي موضعي للبهاق

من جهته، قال الدكتور خالد الشهراني؛ استشاري الأمراض الجلدية و الليزر والطب التجميلي، إن كريم البهاق الجديد يعمل على إعطاء أمل في العلاجات البيولوجية الموضعية لأول مرة.

فيما يخص استخدام العلاج الجديد، أوضح أن الكريم يستخدم للأفراد التي تعاني من البهاق في مواقع البهاق الثابتة حتى لا تنتشر بسرعة، وبشكل خاص في الحالات التي تعاني من انتشار المرض وتطوره.

 

عيوب العلاج 

وأشار إلى أنه يحظر استخدام الكريم على الحوامل والمرضعات، بالإضافة إلى مرضى القلب أو الأفراد الذين يعانون من الجلطات سابقة.

في حين، نوه بأن العلاج غالي الثمن؛ حيث يصل سعره إلى 2000 دولار، وفي في حاجة إلى عدة دراسات وأبحاث لتحديد مدة فعاليته في القضاء على آثار البهاق.

 

ويستهدف العلاج الجديد، الفئة من فوق 12 عامًا، ومن يعاني من بهاق غير قطعي، وبشرط أن تكون المنطقة المصابة أقل من 10% من مساحة الجسم.

 

اقرأ أيضًا: «خبيرة تغذية»: 3 أسس للممارسات الغذائية الصحية