العناية بالشعر.. 4 خطوات تحمي من التقصف والهيشان

العناية بالشعر وحمايته من التقصف والهيشان من أبرز المهام التي تسعى الفتيات لتحقيقها والحفاظ عليها؛ حيث يعزز الشعر الصحي من تألق المرأة وجمالها ويساعدها في الحصول على إطلالة جذابة ومشرقة.

ولكن قد تبدو هذه المهمة صعبة بعض الشيء في فصل الشتاء؛ نظرًا للأجواء الباردة التي تترك تأثيرها في الشعر بشكل كبير، خاصة عند عدم العناية به بشكل صحيح.

خطوات العناية بالشعر وحمايته من التقصف

وتتسبب بعض العادات الخاطئة، في ضرر الشعر وجعله جافًا وهشًا وأكثر تلفًا؛ لذا يجب العناية بالشعر وحمايته من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التي تجعله صحيًا وتحميه من التكسر والهيشان، كالتالي:

[caption id="" align="aligncenter" width="1100"] العناية بالشعر[/caption]

1- عدم المبالغة في غسل الشعر

كثرة غسل الشعر، لا يعني نظافته بل تجريده من الزيوت الطبيعية التي تُفرزها فروة الرأس، وبالتالي التسبب في الجفاف والتكسر والهيشان.

كما يتسبب الهواء البارد والجاف في تقليل الرطوبة داخل خصلات الشعر، ما يجعلها أكثر عرضة للتلف والتكسر، ويؤدي إلى جفاف فروة الرأس أيضًا.

ومن الأفضل تجنب استخدام الكثير من المنتجات غير الصحية على شعرك، بل يُفضل استخدام شامبو طبي أو شامبو مصنوع في المنزل، فضلًا عن غسل الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع فقط.

2- استخدام الزيوت الطبيعية

يحتاج الشعر إلى الزيوت الطبيعية لتعويض ما يفقده؛ لذا احرصي على تدليك شعرك وفروة الرأس بالزيوت الطبيعية الدافئة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعًا، مثل «زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، وزيت الجوجوبا».

3- سيروم الشعر

يحتاج الشعر في الشتاء إلى عناية مضاعفة؛ لذا يُنصح باستخدام سيروم الشعر مع عامل حماية من الشمس؛ حيث إنه يمنع الأجواء الباردة من إزالة الرطوبة من الشعر، ويحافظ على ترطيب الشعر.

ضعي بضع قطرات من سيروم الشعر الخاص بكِ، ويفضل أن يتكون من مواد طبيعية، على راحة يدك، ودلكي به جيدًا خصلات شعرك، مع بقائه بعيدًا من فروة الرأس.

4- ترطيب الشعر

تتسبب قلة ترطيب الشعر، في تكسره وتلفه وفقدان الحيوية والنعومة؛ لذا احرصي على منح شعرك الرطوبة اللازمة، من خلال لفه بمنشفة ساخنة، ولكن تأكدي أنها معتدلة الحرارة، حتى لا تسبب الضرر لشعرك.

اقرأ أيضًا: تكثيف الشعر بـ3 خلطات طبيعية من منزلك