«الصحة» تؤكد الخطة العلاجية والدوائية للمريض مسؤولية الطبيب المعالج 

أكدت «وزارة الصحة» السعودية، أن الخطة العلاجية والدوائية للمريض تكون على مسؤولية الطبيب المعالج  للحالة.

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أن الخطة العلاجية والجرعات المناسبة والفترة الزمنية يقوم بتحديدها الطبيب المعالج للمريض، وذلك يكون حسب ما تستدعيه الحالة الصحية.

وقد جاء ذلك ردًا على استفسار ورد إلى وزارة الصحة، وهو: «هل هناك خطورة في استخدام التحاميل لمدة أسبوع لخفض الحرارة لطفل عمره خمس سنوات؟».

وكانت وزارة الصحة، قد دشنت حملة توعوية جديدة بعنوان «صيفك ضيفك»؛ وتهدف إلى توعية أفراد المجتمع. من خلال أبرز النصائح التي يجب الأخذ بها في فترة فصل الصيف، وما يصاحبها من عادات وسفر.

وكشفت أن الحملة التوعية تتناول اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، واضطرابات النوم ذات الإيقاع اليومي. بالإضافة إلى ما ينتج عنها من صعوبات في النوم أو الاستيقاظ وتغيرات في المزاج أو العصبية.

ولفتت الوزارة إلى ضرورة مزاولة الرياضات، بما يتناسب مع إمكانات كل شخص، لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا. وذلك يكون مع مراعاة وسائل السلامة.

كما وجهت عدة نصائح في هذا الصدد، تتضمن الحرص على النشاط البدني والتغذية السليمة للأطفال، مع وضع روتين لإجازة الصيف.

وفيما يخص الأمراض الشائعة في تلك الفترة، أكدت الوزارة أن اضطراب الجهاز الهضمي يعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا بين المسافرين، ما يتسبب في الإسهال وتشنجات البطن.

بالإضافة إلى ذلك، شددت على ضرورة الوقاية من الإسهال وتشنجات البطن بتجنب استهلاك الأكل من الباعة في الشوارع. وأيضًا اللحوم والأسماك والمحار النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.

اقرأ أيضًا: وزارة الصحة تصدر دليلاً تصنيفيًا لنفايات الرعاية الصحية الخطرة